المجوز….عمر المدني….دير ابي سعيد

المجوز….عمر المدني….دير ابي سعيد

كتبهاعمر المدني ، في 28 حزيران 2012 الساعة: 09:29 ص

 

 
 
 
 
 
من الزمن الماضي الجميل
المجوز
 
 
 
منذ اول عتبات الوعي والشبابه تتربع على عرش الاعراس دون ادنى منافس ، وكان حجز الشبيب قبل العرس بايام او دفع عربون مسبق والوعود باكراميه لاحقه عناصر اساسيه لاتقل اهميه عن طبع بطاقات الفرح واحضار مهمات العرس.
فجاة تتغير الاشياء ويلوح في الافق آلة نفخيه مزدوجة قوامها انبوبتان من القصيب متلاصقتان باحكام مثقبتان باتقان…….انه المجوز.
بدا يسطع نجم محسن ( من الحراوية) شيئا فشيئا حتى غدا حديث الاعراس وروح الافراح لمن اراد ان يكفل للتاريخ ان بتحدث عن اعراس جميله شهدتها الايام الخاليه.
سحر المجوز كل من سمعه ، غصت الدبكه بالشباب وتزاحم الحضور ليسمعوا هذا الوافد الجديد الى عالم الاعراس بعد استعمار الشبابه الطويل..
محسن وبعد ان خبر مهنته بمهارة اصبح الرجل الاول في الاعراس وتربع على هرم منافسيه في كل مكان لنفسه الطويل الذي يجعل من العرس ليس مجرد سهرة بل اوبرا ليل تحمل هالة اقرب الى اصداء اناشيد هيمروس في الياذته.
بدا نجم الشبابه بالافول واقتصر ظهورها بخجل في بعض الاعراس الفقيره او البعيده مما ادى بالتالي الى تلاشيها نهائيا من الافراح.
اذكرها جيدا كيف كانت تغادر سيارة " 190" مسرعة الى احضار محسن وغالبا ما كان يصطحب السائق احد معارف محسن من باب الصداقه او النسب لترجيح عدم اعتذاره……………………………..بعد انتظار يبدو طويلا تتخله تجهيز الكراسي والترحيب بالضيوف والاختلاء من بعض الاصدقاء بالعريس مع تاشيرات غير مفهومه بصل محسن….تتلقاه التحيات والتصفيقات والتصفيرات.
اواسط الثلاثينات يعتمر شماغ شارب كثيف يتدلى بتدلل على جانب شفتيه اسمر البشره ثنية لامعه في فمه وابتسامه وقوره….يجلس وتتحلق الشباب حوله كانهم معارف او انهم يطمعون ان يكونوا ……بايمائه من الجميع تبدا الشباب بالتشابك ويبدا محسن وصلته بنفخة واحده طويله كاختبار ثم تتنتفخ شدقاه ويصدح ذلك النغم الرخيم ذلك اللحن الذي تهتز له كل مشاعر الجالسين تبرز الشراين تحت الرقبه اكثر واكثر ويجود محسن اكثر واكثر ويبدا العرق يتصبب عن جنبات وحهه كنوع من التبريد.
وكان اذا ما شعر بالتعب كان يحتال على الجالسين بانحنائه الى الاسفل ثم الى الاعلى لتبدو حركة مقصوده وليستمر الفرح.
كان المجوز امنية الصبية والكبار المكابرين ايضا فظهر في الحارات والازقه انابيب القصيب في افواه الصغار محاولين النفخ قيصدر ذلك الصوت الغريب امام قهقة السامعين وعندها تتلاشى الفكره بلا رجعه.
بعضهم عزا مقدرة محسن الفريده في النفخ المتواصل الى القناة ( قناة الغور) قاصدا ان اولاد الغور تعلموا كبت النفس من كثرة ممارستهم للغوص في القناة وبه يكون قد رفع من مكانة محسن وتميزه.
بعض الشبيبه وبعد ان كسد سوقهم اضطروا بعد صبر وجد ومثايرة الى تعلم المجوز ….فعلي الخطيب ادهش الحاضرين عند اول ظهور له على المجوز وتقبل الناس اداءه بتردد الا ان كثرة الافراح اعطت لعلي فرصا اكثر للاتقان…وبعد علي جاءت وحوه غريبه وجديده الى قلب الحلقات وكانها نذير قادم لا يسر.
تسدل ستارة الليل ويغادر محسن مودعا بكلمات وصيحات وداع وظل يغادر ونحن نرقبه حتى غادر اخيرا الى هناك….الى الله
نعم النذير السيء وصل……………. انها التكنولوجيا المتمخضه عن حمل كاذب طويل….ولدت السماعات ومكبرات الصوت وستيريوهات ومطربين وكلها اقرب الى الفوضى والنشاز وشيء اخر…….الموت البطيء.
 
تمت
عمر المدني
صباح الاربعاء 20/6/2012
  1. لله درك ايها العمر . كيف هذه الذاكرة القوية لديك لتتذكر محسن وتصوغ وتحبك لنا هذا العقد من الكلام الجميل
    ذهب محسن وذهب كل ما هو جميل وحلت فعلا مكبرات الصوت فاعراسنا غدت فوضى ونشاز وان شئت قل لاتعبر عن مشاعرنا نحو الفرح
    شكرا لك للكبير عمر

  2. altابو اسامه قال:

    انتظر تحفك الرائعة على احر من الجمر
    رائع فعلا - رغم انني اتذكر ذلك لكن اشبة بالحلم
    من اشهر من عزف على الشبابة خالد من الغور ووجية
    لكن عملاق العزف على الشبابة هو المرحوم باذن الله تعالى ” احمد الطالب ” ابو متعب - يكنى خطأ - ابو طالب - هو بالحقيقة عم طالب وليس والده
    كان ينطق الشبابة فعلا - لكنة اعتزل - حيث اصبح متعبد - في احدى المرات طلبت منه ان يسمعني شئا - رفض رفضا شديدا - وتحت الحاحي له - اسمعني عدة مقطوعات تبكي الحجر من شدة الشجون فعلا - كان يعزف على السن - لانه هناك من يعزف على البرطمة - ثم جاء على العبدالله الخطيب - وتحول فيما بعد الى العزف على الة القربة - وذاع صيته - وشكل ثنائي مع خالد العربي على الطلبة-
    على الخطيب اتخذها مهنة وحرفة - بينما ابو متعب كانت له هواية - حيث تعلمها في صباه عندما كان يرعى الغنم - في سهول سوق سعد وسوق فلاح وعيون الحمام والدباس والقبيطي والجرد ونحلةعلى طريق جفين
    تخصص احبائنا الغوارنه بالطرب - حيث عرف عنهم حبهم للغناء والاشتغال بادواته من شبابة ومجوز ويرغول
    هيهات ان تعود تلك الايام
    دخلت التكنلوجيا وقلبت كل شئ على عقب
    اصبحت الاعراس مصدر فاضح للازعاج ومناظر مقرفة تشمئز منها النفوس
    لانها كلها دخيلة
    فزمان الشبابة والناي والمجوز واليرغول كلها من الطبيعة - من قصيب الوادي الحبيب - زقلاب
    العازف من احبائنا الغوارنة
    لا ازعاج - اغاني الكلمات كلها في الطهارة والعفة والرقي - الا ما ندر- كانت هناك اغنية تغني في حمام العريس جدا —— كنت اخجل وانا طفل لما اسمعها - بس بحق كانت مثل البهارات
    اغاني اليوم لا طعم لها كلام صف بدون معنى
    مثل اغنية : نزلنا السوق نجيب بندورة ما لقيناش جبنا خيار

    ولى الزمن الجميل عندما دخلت ما يعرف بالتنكولوجيا وهو فكرة خبيثة روج لها الغرب عندنا تحت مسميات وعنوانين براقة - وكانت ترويج لثقافته هو - واستطاع بفكرةglobalization انا يحلونا الى مسخ من البشر اللاهث وراء سراب اسمهة تقدم وحضارة

    اشكرك اخي عمر واسف لخروجي عن النص

  3. altابو اسامه قال:

    ذكرتني بايام الحراوية تلك القرية الرائعة الجمال
    وهي عزلة من عزل الغور الشمالي
    خرجت الكثير من اهل الطرب والمغنى والفن الاصيل
    كان فيها زمان فرقة للحبل المودع - دبكة مختلطة صبايا ورجال - واشهر قائدة لدبكه الحبل المودع - عاشة الهنوش - لا اعرف ان كانت لاتزال ع قيد الحياة -
    في طفولتي المبكرة حضرت عدة اعراس فيها - اثناء مرورنا من هناك- حيث يخترقها الشارع العام
    كانت اعراس في منتهى الروعة والجمال
    صبايا الغور من اجمل البنات - محترفات في الدبكة
    واذكر قصة طريفة
    في احدى الزفات في الحراوية - مر احد الشباب بسيارة مرسيدس بيضاء - واظطر للمشي واخراق العرس بهدوء - ومن باب المشاركة وشدة الحماس - اخرج رشاش ومن فتحة سقف السيارة اخذ يطلق العيارات النارية - وعندما اكمل - ومن باب الشكر له هجم علية الغوارنة يرشونه بعطر البروفسي - اللعين - وحاول ان يهرب من ذلك المأزق - ولكن بلا فايده - اخذ يخبئ راسه - بدون جدوى حتى افرغوا عليه - زجاجة البروفسي سئ الرائحة - اعتقد بعد ان غادرهم نط في قناة الغور ليتخلص من رائحة العطر التعيسة
    ايام كانت اشبعه بالاحلام

  4. على فكره يا عمر ارجوتقبل الراي الاخر

    - المجوز احلى ما فيه انه انتهى بلا رجعه
    - عندما كنت اسمع المجوز احيانا على بعض الاشرطه بالباصات وما فيه من كلمات كارثيه على اللغه العربيه اشعر بارقى انواع التخلف الثقافي والادبي خاصه اذا كنت قد سمعت اغنية مثلا لفيروز وموسيقاهااو قرات كلمات لشعر احمد رامي او عمرالخيام

    رايي انه لا يتصل بالموسيقى بل هو اقرب بكثير للفوضى وزوامير السيارات حتى ان الموسيقى والكلمات الشعبيه منه براء

    حتى الشخص الذي ينفخ في المجوز يتعب ويعرق وترتفع حرارته فلذلك هي ليست موسيقى بل ارهاق وتعذيب ونتمنى له السلامه والعافيه

    انا اتابع كتاباتك منذ فتره و ويمكن هذه من المرات القلائل التي اختلف معك حتى متابعك السيد ابو اسامه في تعليقه ركز على الشبابه والحمدلله نسي المجوز

    الحمد لله لانتهاء موضة المجوز بلا رجعه ولك ودي

  5. الى الاخ الرائع ابي اسامه
    حقيقة انك موسوعه افتقدها وليتك دائما تذكرني بالزمان الجميل حيث اني اقحم كرها للعيش في عالم لا يكتنز الا الفوضى والانحلال وامور مشيتة اخرى لوثت هذا العمر المتعب بالصبر كله باسم التحضر الملعون

    دمت صديقا وفيا واتمنى لك اقامة هانئه هناك وعودة ميمونة هنا

  6. الى الاخ مجهول
    بالعكس اخي فصدري واسع جدا لاي ملاحظة بل واستفيد منها

  7. altأبو أسامه قال:

    اخي الحبيب عمر وعزيزي مجهول
    لا نقول ان الماضي كان طاهرا ونقيا مائة بالمئة
    كان فيه اشياء ايضا لا تسر وليست جيدة - لكن - واضع هنا 3 خطوط - تحت كلمة لكن - ولنها قليلة وفي حدودها الطبيعية - بعكس الايام هذه - حيث انقلبت الآية
    اخي عمر
    للانصاف والحقيقة اقول ان اكبر موسوعة واكثرها احاطة بجميع الاشخاص والاحداث وكل ما يتعلق بالماضي الديرابي سعيدي هو استاذنا واخينا العزيز الاستاذ وليد المدني ( أخوك ) - بحق هو مرجع - الفيروز ابادي -
    انا مستعد بالتعاون معك ومع أ.وليد لعمل ارشيف كامل لكل ما له صلة بتاريخ ديرابي سعيد القديم
    لك مني كل الشكر والتقدير والاحترام

  8. تحيات لكم
    انالا احبذ صوت المجوز بالرغم ان له معجبين ولكن حدث الاخ عمر جعل له جمالية خاصة معطرة بروح التراث وهذا بسبب مقدرته وتميزه بصياغة الامور شكرا له ذلك
    ايضا اريد ان اشكر الاخ ابو اسامه (بعد اذن الاخ عمر)
    على توضيح ان ابو طالب خطا والصح ابو متعب فهذه معلومة جديدةفكنا نشاهد عنده طالب وليس متعب
    و تثبت انك يا ابو اسامة مدرسة وانامتاكد ان لديك المزيد لتثري بهامدونة الاخ عمر التي هي متنفسناالوحيد لنطل به على الماضي الجميل
    اتمنى لك عودة سالمة

  9. حقيقة اول مره بعرف انه ابو متعب وليس ابو طالب
    شكرا على التوضيح ابا اسامه

  10. السيد ابا اسامه الاكرم
    اتمنى في هذه الاجازه ان نلتقي لاني بحاجه ماسه لمعرفة ماضي دير ابي سعيد
    وخاصة الشارع الرئيسي وما كان فيه
    انا مهتم بعقد السبعينات خاصه

  11. altابو اسامه قال:

    عزيزي الاخ عمر
    لا اعرف الكثير عن الشارع الرئيس في السبعينات
    لكن في الثمنانيات نعم اتذكره جيدا
    يمكنك الرجوع الى احد المراجع الهامة وهو الاستاذ وليد المدني - اخوك -
    باذن الله سوف يكون لنا لقاء تراثي

  12. بعد التحيه
    اخبرني وليد البارحه انه كاتب ردود على المدونه ولكن هناك عطل فني في جهازه يمنع ظهور التعليق
    لك ودي

التعليقات

  1. tamara علق :

    رائع جدا

  2. رائف علق :

    اكثر من رائع
    سلمت وسلم قلمك


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل