العاب شعبيه(الدحله)او(السبع جور)…عمر الرشدان(المدني)..دير ابي سعيد

العاب شعبيه(الدحله)او(السبع جور)…عمر الرشدان(المدني)..دير ابي سعيد

كتبهاعمر المدني ، في 31 كانون الأول 2011 الساعة: 20:16 م

 

 
 
 
 
 
العاب شعبيه صيفيه
 
السبع جور (الدحله)
 
ستة الى سبعة جرون كالصحون ، تحفر في ارض سهله……… تحاط هذه الجور بسياج من الحجاره المتناسقه كالفك تظهر على شكل U.
على حجر مركّز جيدا على الارض ، يجلس دحّال لا يبعد الا مترين او نيف……………………………تجلس اللعيبه حول الجرون متاهبه لالتقاط الكره اذا ما استقرت في احدى الجرون ، وجاهزة للهروب اذا ما اخطات الكره جورهم.
على اللاعب الذي استقرت الكره في جورته ان يلتقطها برشاقة ويصوبها نحو واحد من البقيه الفارين بذعر عن الكره المسدده………….ياخذ اللاعب صاحب الكره قرارا سريعا بالتصويب نحو احدهم ، فان اصابه وضع حجر صغير كانت تسمى (دوده) في جورة المصاب ، واذا اخطا انقلبت الدوده الى جورته.
يستمر اللعب حسب تعليمات وقوانين راسخه في دستور اللعبه والحاره ومتوارثه من اجيال سلفت………..واذا ما بلغت الحجاره 12 حجرا في جورة احدهم يتوقف اللعب وينتقل الى مكان اخر من طرف مسرح اللعب ( عادة كان منطقة البد) . هذا الطرف خصص لجلد الضحيه فبعد ان يلتصق بوجهه الى جدار، وظهره الى اللعيبه ليظهر شكله كالمصلوب……..يتناوب اللعيبه فيما بينهم على قذفه 12 كرة على جسده ، ثم عدل القانون واضاف جلدتين من حق الدحّال، و كان هناك نص واضح بالدستور " انه لاتسامح بقذفات الدحّال اذا ابدى تسامحا او اعتذارا ويجوز لكبير اللعيبه انتداب اخر لتنفيذها وعادة ما يقوم هو بنفسه بالتنفيذ." وفي وقت لاحق استبدلت احدى مواد القانون التي تقضي برفع الجلدات الى 15 جلده امام تصبر وتجلد المصلوب.
وبعد ان يتم الكرنفال هذا تفرغ الجور من الحجاره ، لتبدا لعبة جديده وعادة يتم تبديل جور اللعيبه وقد يصبح الدحّال لاعبا اذا ما رغب بالمشاركه بعد ان ينتدب لاعبا بدلا منه وله الحق في ذلك لانه عادة ما يكون صاحب الكره عصب اللعبه واسترضاءه هو مطلب وهدف الجميع.
كان للدحّال دور في ترجيح كفة لاعب دون اخر كأن يدحل الكره بقوه لتستقر بالحفر الخلفيه ، او قد يبطاها لتسقط في جور المقدمه.
من التعليمات الثابته والضابطه لسير اللعبه على مدى الزمن الماضي الجميل :-
- الراس لا يحسب اصابه (الراس مش جويز) سواء كان ذلك في اللعب او في مشاهد الجلد الختامي
- اذا تردد او رفض المصلوب الجلدات يوقف عن اللعب لاسابيع او اكثر هذا عدا عن صيحات الاستهزاء و السخريه من قبل الجمهور التي تختلط بضحكات هستيريه.
- بعض اللعيبه يجد في الجلد فرصه لتصفية حسابات قديمه بان يقذف الكره بعنف امام اعتراض من المصلوب وهنا لابد من تدخل اكبرنا بتلك الكلمات المكرره دائما ( مش حاميه ولا بارده….وسط)
- لايعتبر العمر معيارا في تشكيلة اللعيبه………الشرط الاوحد هو الرضا وقبول النهاية الماساويه لاقدر الله ، بالاضافه الى قوة الجسم والانسجام مع اولاد الحاره.
- كان الجمهور خليطا من اولاد صغار لا تسمح لياقتهم بالمشاركه ، واولادا اخرين حريصين على تنفيذ رغبات اولياء امورهم بعدم المشاركه ، وكان هناك شباب ورجال ونساء يجلسن يرقبن عن بعد……وكان هناك اكبر من ذلك….الحب
مّن اوجد هذه اللعبه؟! مّن كتب تعاليمها؟! مّن فكر بها؟! مّن سّن وشرّع قوانبنها لتسري على الجميع بعداله مّن؟!…… مّن؟!…….. مّن؟!……
………………..لا ادري…………………
كل ما اذكره انني وجدت صفحة في كتاب العمر معنونه باسم (الدحله) وطفقت اقرا الماضي لاجد نفسي اسبح في ذاكره منسيه
تمت
عمر المدني
مساء يوم الثلاثاء
20/12/2010
  1. رائع كعادتك في نبش الماضي وتفريبه ماثلا امامنا والوقوف على ادق تفاصيله وهذه اللعبة الشعبية الجميلة البائدة ذكرتني ايضا بلعبة مماثلة لها وهي ( زنار حامي ) وتقوم على اخفاء زنار ( مجدول) في مكان ما ويسعى الاطفال بالبحث عنه ومن يجده يظفر بمطارة غيره و( سمطهم) به دون ان تأخذه رأفة أو رحمة وهكذا دواليك
    فاتني القول ان من يقع عليه الدور في اخفائه في زاوية سنسله أو ما شابه يطلق الفاظا تشعر الطفل بأنه قرب الى مكان الزنار مثل حامي قربت مما يظهر الخوف على الباقيين لانه لا محاله سوف يسمط به ربما ضربة او اكثر وكل ذلك متعلق بسرعة هروبه
    بقي القول ان مسرح تلك العمليات كانت تدوز رحاها في منطقة ( البد) مكان السير الان
    لكنني اعترف عن عجزي في التعبير عن تلك الالعاب الشعبية ولكن سبكها وصياغتها من لدنك تجعلعا درة من الدر كل الشكر لك أخ عمر

  2. كل ما تكتب رائع وجميل
    انت كنز ثمين
    لا حرمنا الله منك

  3. كل الشكر والتقدير
    الم يكن صديقك المرحوم جمال ابو زيتون
    ليتك تترحم عليه بما تجود به

  4. altالمهاجر - عبدالمجيد قال:

    الاستاذ الكاتب عمرالرشدان المحترم
    والله انك مبدع ورائع ووصفك جميل وممتع وانت تعود بنا الى الزمن الذهبي للالعاب الشعبيه اذا جاز لي التعبير …
    اشكرك من كل قلبي واتمنى لك التوفيق والابداع دائما .

  5. altمجهول قال:

    انت جميل كثير بالوصف والرسم


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل