كعك ساده ….عمر الرشدان(المدني)..دير ابي سعيد

كعك ساده ….عمر الرشدان..دير ابي سعيد

 

كتبهاعمر المدني ، في 4 تشرين الأول 2010 الساعة: 21:27 م

 

 

                          كعك ساده

 

alt


ولدت معنا ، او هكذا خيل لنا……كالاصبع المنتفخ، تتهادى في قلب كاسة الشاي، فتخرج مشبعه، ثقيله، يتشقق عنها جلدها، فتضحي كلحاء ساق شجرة قديمه، تساندها كفنا الاخرى، كي لا تميل تحت ثقلها، ثم تغور في جوف افواهنا معلنة اول لقمة فطور واول استقبال ليوم جديد.

نتأبط  الكتب والحلم، ونحث الخطى صوب  مدارسنا مترعين بخميرتها النافذه الى كل خلية في اجسادنا الصغيره.

الموسر منّا من كان يحتاط على كعكة اخرى، يخفيها بين الكتب والدفاتر كوجبة اضافيه اخرى للفرصة المدرسيه.

لم تخل دكانة من عبق خميرتها، ورائحتها المميزه، المنبعثه من تلك الاكياس البلاستيكيه الشفافه، والتي كانت تاخذ من شفافية قلوبنا الكثير الكثير.

بعدئذ تخلت عن اكياسها الضيقه، واصبحت تترس بكراتين مثقبه كانها عيون تنظر الى ايدينا المغلقه بشده على قرش المدرسه. واذا تخلى التاجر عن وقاره فكان لايتوانى ان ينادي بتلك الكلمات المعهوده ( الكعكه بقرش …بعده ساخن….توه جاي من الفرن….لحق يا ولد …..) وعندها تتجمد ارادتنا باتخاذ قرار تحرير القرش من اليد ، او تاجيله الى صحن السحلب الذي ينتظرنا في الفرصه…..اي حياة تلك التي تتوقف ميزان سعادتها على قرش واحد لاغير!!!!!!!.

كنا نقلبها بين راحتي ايدينا بتعجب ،كيف قست من بعد عجن، وكيف تذوب الان من بعد تحجر!!!!!!!!!!.

في تلك الايام ،لا اعتقد ان بيتا نجى من وجودها باعتبارها فطورا سريع وسهل التحضير بالاضافة الى زهد ثمنه ،حيث ان الاغلب كان يشتريه بالحبه لابالكيلو الا من كان على يسر.

في ايام الشتاء كانت الكعكه تترك في الكاسه لتترنخ، ثم تستخرج بتان بملعقة الى حضن صحن….تفتت وقد يضاف اليها قليلا من سمن الكنز فتصبح وليمه بدلا من فطورا اعزلا.

وبعد ان زحفت الايام، وظهر في السوق كعكا يلبس جلدا مغطى بالسمسم ما ان تغوص في كوب الشاي حتى يطفوا السمسم على السطح، يدفعنا لالتقاطه وهرسه بنهم.

برز بعدها كعك محلى واخر دائري ،واخر واخر، ولكن يبقى كعك الساده له ذلك الثقل المغروز بالنفس كونه ولد وحبى ونما معنا فحري به ان يكون بذلك التقديس المستند على تاريخ قديم.

عمر المدني

صباح يوم الثلاثاء

5/10/2010

الساعه 12:15من صباح يوم الثلاثاء

 

  1. altاكرم الابراهيم..كتم قال:

    لله درك من مبدع ايها الفذ

  2. altابوشقير/ قال:

    ياالله ياعمر لقد تذكرت تلك الايام الطيبة النقية الجميلة يارجل من اين تأتي بهذه الافكار غريب عجيب ياغالي احببناك كثير دمت بود

  3. altهبه الجاعوني..عمان قال:

    تشدني كلماتك الى ايام ربما كانت اجمل ايها الجميل

    دامت ايامك حلوه

  4. altالرمثاويه منى قال:

    بتعرف يا عمر انك اصبحت كالقهوه الساده بالنسبة لي
    لا استغناء عنك وعنها

  5. ايام زمان كانت احلى وانته احلى

 


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل