طائرات ورقية...عمر المدني(الرشدان)....دير ابي سعيد

طائرات ورقيه

 

كتبهاعمر المدني ، في 16 تموز 2010 الساعة: 13:32 م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

طائرات ورقيه

alt 

تعاقب الفصول لم يكن يملي علينا ما يجب ان نفعله في كل فصل…..جدي كان يقرأ بوصلة الفصول باحتراف دون ان يجلس امام معلم زراعه او استاذ طقس…..وفي كل فصل سر…. وفي كل سر حكمه….. وفي كل حكمة خير.

فلندع الزراعه وهمومها ولنركض بعيدا الى الوراء ….الى ملاعب الصبا.

 

ما ان تعلن امتحانات الفصل الثاني نهايتها ونقوم بتمزيق دوسيات الامتحانات في اول جزيران وتتزخرف الشوارع والطرقات بقصاصات  ورقيه صغيره تحمل اسما مبتورا لمدرسه او صف  او خرابيش غش القيت بعدما مصت معلوماتها …حتى نلج الى ساحة الحاره لنعلن دون موعد مسبق عن بدء غزو الفضاء بطائراتنا الورقيه .

تضيق الدنيا على رحابتها ونحن نبحث عن رمح قصيب وكنا نجد ضالتنا بسياج الدجاج  " الذي كان عبارة عن رماح قصيب متلاصقه". نسحب إحداها في غياب امي القصير ونفر الى الحاره….تكون صفحة الجريده قد تم احضارها من بيت جدي البعيد…..لم تشغل بالنا خيطان الطائره كثيرا لان طقوس التلحيف الجديد تبدا اول الصيف وتتخلى امي عن خيطانها القديمه……نلفها بفن متقن حول عود يابس بعدما يتم ربطها باحكام….قطع ملابس قديمه كان الخياط عبدالله الجابر "ابو فوزي" يركنها في كرتونه على قارعة الطريق فتجد ايدينا الصغيره قد لمتها كتلا عشوائيه ليتم نقلها ومعالجتها من قص وربط استعدادا لصنع ذيل الطائره.

محمود كريم رائد في صناعة الطائرات في حارتنا لا يجاريه فيها الا نايف ابو رفيفان من حارة البد..والاخير اظهر مهارة اغاضت محمود عندما افتتح الموسم بطائرة تقف عموديا بدلا من ميلانها المعهود….. رداد احد المتدربين على يد محمود والذي تربطه صلة رحم بنايف سرب تكنولوجيا وسر نايف الى محمود " السر يكمن بطول ميزان الطائره" وماهي الا ايام وقد جاز محمود بنجاح الفضاء بطائره تقف عموديا امام عجبنا وعجب نايف الذي انقدح الشرار بعينه دون ان ينبس بكلمه وكأنه يقول بقلبه " رداد ما غيره". 

كان مصنع الطائرات يحتل من ظلة تينة ابو زيتون الواقفه كشاخصة معبر حدودي بين جفين والبلد مكانا له يكون محمود مركز دائره نحن محيطها ..والى جانبه مقص سنجر كبير يشد انتباهنا احيانا اكثر من متابعة صناعة الطائره.

بقلم كوبيا يضع نقاطا هنا وهناك على الجريده كعلامات ارشاديه للقص ويكون ذلك بعد ترطيب راس القلم بلعاب الفم ليترك الشفاه زرقاء وسوداء كالملتهم حفنة توت.

يقص هنا.. ويثني هناك…يخيط ثم يرفعها بالهواء وهو يمسك ميزاها بالابهام والسبابه…..يامر باحضار الذيل…يتفحصه …يقيسه بالأقدام ثم يتأكد بالأشبار….ينظر الى الذيل والى الطائره الجاثمات على الارض بعدما يكون محيط دائرتنا قد وسع لاحتواء الطائره وذيلها….يتناول المقص ويستبدل اخر الذيل بخرقة اخف وزنا……خلدون الفارس احد الطامحين بتشرب هذه المهنه يكون قد اعد الذيل بعيدا عن حلقتنا ..يذهب اخر ويحضر الذيل بترو.

بعد دقائق تنقل الطائره بحذر الى ميدان التجربه  قبل ان يعلن صلاحيتها للطيران الابدي……تحمل باضلاع القصيب المصلبه الى مرتفع معروف ويكون احد المتمرسين بالاقلاع قد مد الخيط الملفوف الى مسافة معقوله….

في هذه الاثناء تعطى تعليمات صارمه من محمود : " تاكد ان الذيل مش شابك بشوكه"…" بس اقلك اترك بتترك"…..تمر لحظات بانتظار هبوب الهواء ونحن نمسك انفاسنا موزعين نظرنا على الولد القابض على راس الخيط وعلى ذاك الممسك بجسم الطائره…….بتزامن فطري تترك الطائره وينطلق الولد ساحبا خيطه وجذعه الملفوف الى الوراء يرقب لحظات الاقلاع العسيره……ترتفع ساحبة ذيلها المتلوي كافعى تحرر ذيلها من قبضة ثقيله…..ترتفع……تميل فتميل قلوبنا….تصعد…..تغوص ثم تستقر عاليا بهدوء امام فرحة محمود القابض على وسط المقص مطرقعا به كتفريغ لشحنات توتر مرت بسلام.

يتبرع احد الاولاد بعدما اضناه العثور على رمح قصيب بخيطه لتطويل خيط الطائره…يربط باحكام ثم تزود الطائره به بنظام ….تبتعد وتبتعد حتى تبدو بقعة داكنة ويكون الذيل قد اوشك على الاختفاء او ظهر كخيط رفيع جدا.

من منصة الاطلاق  ( عراق ابو علي) كنا نصطف واحيانا نجلس اذا طال التحليق ومحمود يرقب نتاجه ببهجه كي يتلافى عيوبا في المرات القادمه…..كنا ننظر اليه بتساؤل الاطفال " مين علمه يسوي طيارات؟"..كان يكبرنا سنا ولكنه كان يغمرنا فرحا ومرحا

حتى نساء الحاره كن يغمضن اعينهن عن جريمة سحب رماح السياج وهن يرين الطائرات ينقبن صفحة الفضاء كبرقع النجوم في الليل……الكبار تخلوا عن وقارهم ورفعوا اعينهم الى السماء بابتسامه……طلاب جفين العائدين من مدرسة بلدنا كان يستوقفهم هذا الكرنفال….بعضهم تجرأ وارتقى منصة الاطلاق وجلس معنا وقد اطمأن الى وجود النسوه حولنا وليس ببعيد عنا……. الرجال…….وحتى جمال ابو زيتون ومن الصخره الذي اعتاد ان يجثم عليها لم يعكر صفو الاولاد الضيوف او يزجرهم معتبرها لحظات فرح وايام عيد.

هكذا كنا نستهل عطلنا…..بطائراتنا التي لم تكن ورق وخيط فحسب بل من فرح وحب وشقاوة وبراءة واشياء اخرى مجتمعة وسمت ذلك الماضي بالايام الذهبيه.

وعندما تصفر الشمس معلنة راحة من سباحة يوم طويل ونهاية يوم مر بلا عوده نكون منهمكين بلف خيوطنا الطويلة استعدادا للهبوط.

يلف الذيل ويقبض عليه باليد اليسرى وكرة الخيط باليمنى والطائره مشدوده تحت الابط ويكون ذلك إعلانا صريحا بوقف الملاحه الجويه لهذا اليوم…..نعود الى بيوتنا يسبقنا الفرح للقاء مساء غد.

وفي منطقة امنه في البيت ترقد الطائره بسلام بعدما تتفقد من اضرار او ثقوب من تحليق اليوم وحيث لا تلفاز يلهي او مذياع يسلي يكون الليل قد اعد نفسه لاستقبالنا تحت عتمة عباءته فنسلمه اجسادنا المتعبه وانفاسنا اللاهثه ونغط في نوم عميق لا يخلو من احلام يكون فيه تحليق الى الاعلى وضحك وفرح ومرح.

……طائرتي طارت بعيدا واخذت قلبي الضاحك معها….وها انا وقد تركت بوابة العمر خلفي اربعة عقود…..وما زلت انتظر عودتها………………

هل تعود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

تمت

                                                                                                    

 

 الساعه الثانيه صباحا

   من يوم السبت12/6/2010

عمر

 

  1. altمحمد بني ياسين....كفرالماء قال:

    ستبقى يا عمر مثل ما عرفتك…..صامت وتفكر
    ستبقى يا عمر مثل ما عرفتك…..تحب الماضي بجنون
    ستبقى يا عمر عمر الصديق الوفي والمثالي

  2. altعلي البركات....دير ابي سعيد قال:

    سقالله على ايام الطيارات
    الله يرحم هذيك الايام
    بس متعجب كيف بعدك حافظ كل هالتفاصيل

    احلى بوسه لاحلى عمر

  3. كلامك حلو وجميل
    يذكرني بالماضي الجميل

  4. altريما عبيدات قال:

    انته مش طبيعي
    انسان استثنائي
    يالله شو كلماتك حلوه وذات اثر

  5. altقاسم الربضي..عجلون قال:

    ارشيف جميل مرسوم بريشه جميله

  6. altعمران علي...كفرجايز قال:

    بكلمه واحده
    فنان

  7. altسامي الطوباسي..عمان قال:

    ابداع غير طبيعي

  8. altالمنسيه الى الابد قال:

    بديع ورائع

  9. very good

  10. مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا
    مبدع جدا جدا جدا جدا

 


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل