عشائر الرشدان..عمر المدني(الرشدان)....دير ابي سعيد

عشائر الرشدان..الجذور والتاريخ…عمر المدني(الرشدان)…دير ابي سعيد

كتبهاعمر المدني ، في 12 تموز 2010 الساعة: 12:09 م

بسم الله الرحمن الرحيم

عشائر الرشدان

الجذور………التاريخ

اعداد وتوثيق

الاستاذ

جميل احمد الرشدان


اهداء الى الشيخ

يوسف محمود حسين الرشدان

(ابو نمر)

مقدمه


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اجمعين
اود في بداية كتابتي ان اقول ان الحديث عما بني من قبائلنا جيلا بعد جيل حديث ذو شجن، ينعش الفؤاد ويذكر بالماضي والحاضر في آن معا، ويحرك في النفس لابناء الجيل الاشم معاني العزه والنبل والكرامه والشجاعه ومكارم الاخلاق النبيله التي ورثتها الاجيال عن الاباء والاجداد.
والتوثيق لا ياتي نتيجة حاجة ووليد مرحله او نتيجة لنقص في التعريف بشيء، وانما هو بالاضافة الى كل ذلك وقبله شعور وطني وقومي شريف، يواكب حالة الاستقرار والرخاء الفكري فمن حبي وانتمائي واعتزازي بقبيلتي احببت ان اكتب بعض ما حصلت عليه من معلومات فجمعت بعضا من كتب ومراجع قديمه موثقه، والبعض الاخر من قبل مقابلات حيه مع الاجداد الكثر.
فهدفي الاول من هذه الكتابه هو ذكر امتداد قبيلة الرشدان عبر العصور رغم شهرتها في ارجاء الوطن العربي. والهدف الثاني هو بابراز الحجج والبراهين لمن يحتاجها من ابناء الرشدان لمواجهة اي سؤال يخص عشيرته وتنويرهم.
واسال المولى ان يهدينا جميعا الى الفكر الصائب والعمل المثمر من اجل المضي في التقدم والازدهار.

والله ولي التوفيق

1998

تعود انساب عشائر الرشدان الى قبائل قحطان العربيه كما يروي النسابون العرب وهي احدى القبائل العربيه الكبرى التي بدا وجودها في اليمن والجزيره العربيه.
وهم من العرب العاربه الراسخون في العروبه والمبدعون لها وكان اول اجيالها وينتسبون الى قحطان بن شالخ بن اذفخشند بن سام بن نوح والعرب اللعاربه كلهم ينتسبون الى قحطان.
– العربيه منسوبه الى يعرب بن قحطان ومشتقه من اسمه
– لم يظهر الانقسام بين العرب الى قحطانية وعدنانيه في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد الراشدين
– ان تقسيم العرب الى قحطانيه وعدنانيه ظهر في الغصر الاموي خلال النزاع الحربي على الخلافة بين الامويه والهاشميه

عشائر الرشدان—احدى فروع قبائل

جهينه القحطانيه

قبائل جهينه: هي ادى فروع القبائل القحطانيه العربيه الكبرى –دخلت قبائل جهينه الاسلام منذ اول عهده وكان لها اثر واضح في بناء الدوله الاسلاميه. فعندما تركزت الدولة الاسلاميه في المدينه المنوره كانت قبيلة جهينه قد اقامت بالقرب من المدينه المنوره في منطقة ينبع وما حولها. وقد ظهرت هذه القبيلة مقترنا ظهورها بكثير من الاحداث السياسيه التي شهدتها المنطقه حينذاك وساهموا في الاحداث الهامه التي كان لها اثر كبير في نشر الاسلام ومبادؤه.

 
  

نسب جهينه:

 

جهينه بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحاف ويقال الحافي بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن زهره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

    

فروع قبيلة جهينه

 ولد جهينه قيس مودعه وامهما عاتكه بنت سعد بن هذيل بن مدركه فولد قيس بن جهينه غطفان وغيان فوفد بنو غيان على النبي عليه السلام فقال من انتم فقالوا نحن بنو غيان فقال بل انتم بنو رشدان فغلب عليهم بنو رشد وكان واديهم يسمى غوى فسماه رشدا فولد رشدان : ذيبان والربعه،بطن منازلهم في الكوفه فولد ذيبان: سعد وعامر وجدارة منهم بسبس وضمره ابنا عمرو بن ثعلبه بن خرشه بن عمرو بن سعد بن ذيبان ولبسبس يقول الراجز:

   

اقم لها صدور يا بسبس          ان مطايا القوم لا تحبس 

 

وعدادهم في الانصار.

 

وكعب بن جماز بن ثعلبه بن حرشه شهد بدرا والمشاهده كلها مع بني ساعده من الانصار وولد الربعه بن رشدان: عشما وسلمة وسريرا وعديا منهم غنمه بن عدي بن عبد مناف بن كنانه بن جهمه بن عدي بن الربعه شهد بدرا والمشاهده كلها………………………………. 

  

ووديعه بن عمرو بن يسار بن عوف بن جراد بن يربوع بن طحيل بن عدي بن الربعه وهو حليف لبني النجار من الانصار  شهد بدرا. وتميم بن عوف بن جراد بن يربوع بن طحيل بايع تحت الشجره وعمرو بن عوف بن وهب بن جراد بايع تحت الشجره. وجندب بن مكيث بن عمرو بن جراد بايع وشهد مع الانصار مشاهدها وعبد العزى بن بدر بن زيد بن معاويه بن خشان.

 

وقال بعد: حسان بن اسد بن وديعه بن مبذول بن عدي بن عثم بن الربعه وفد على النبي عليه السلام وكان اسمه عبد العزى فغير اسمه الى عبدالله. وبدر بن زيد هو الذي ذكره العباس بن مرداس في شعره.

   وولد غطفان بن قيس بن جهينه مالكا وعوفا .فولد مالك:نصرا والشلل بالحجاز وقانصه بالحجاز وعاتبة بالحجاز وعجبا.فمن بني عجب خالد بن غنمه اصم جهينه وولد نصر بن مالك كهلا ورفاعة بطن وقحمة بطن بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك منهم: وديعه بن الاسلع( لم يعرفه) كان  شريفا شاعرا. زهرة بطن وكدادة بطن وبذيل بطن وجذيمة بطن واسامة بن سعد بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك. منهم عدي بن ابي الزغباء بن سنيع بن ربيعه بن زهره بن بديل البطن شهد المشاهد كلها مع رسول الله عليه السلام وكان عداده في الانصار في بني النجار وعمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعه بن نصر بن مالك بن غطفان صحب الرسول عليه السلام وكان اول من الحق قضاعه باليمن فقال في ذلك بعض العلويين فلا تهلكوا في لجة قالها عمرو، يريد لجاجه ولده بدمشق.

 

ومن بني رفاعة البطن بن نصر وسويد بن عمرو بن جذيمه بن سيره بن خديج بن مالك بن عمرو بن ذهل بن عمرو بن ثعلبه بن رفاعة والذي يقال له سويد حوطط عنه يريد جزه وخذ طريقا غيره ولا تمر عليه لشرفه كان اعز جهني وامنعهم في الجاهليه وهو الذي اخرج الحرقة من جهينة والحقهم ببني مرة. وعوسجه بن حرمله بن جذمه بن سبره بن خديج بن مالك عقد له رسول الله عليه السلام على الف يوم الفتح واقطعه ذامر حنيف بطن بن الطول بن عوف بن غطفان.

 

 خزامة: بطن…ودهمان..بطن ابنا مالك بن عدي بن الطول وسحيم اخوهما ايضا بطن ونصر.

حسل:بطن، بن نصر بن مالك بن عدي منهم زيد بن وهب الفقيه صاحب علي بن ابي طالب رضي الله عنه شهد معه المشاهد.

خزامة: بطن بن مالك بن كبير بن عدي بن الاطول وولد مودوعه بن جهيز:ثعلبه،عملاا وعامر فدخل عمرو في عامله. وولد عامر:حميسا وهم الحرقة بطن وعدادهم في بني مرة بن عوف بن ذيبان وانما سموا الحرقة لانهم احرقوا بني سهم بن مرة بن عوف بالنبل.

وذيبان:بطن قليل بن عامر بن ثعلبه بن مودوعة.وشبابة بطن قليل وجاوه بطن قليل اخو ذيبان ايضا بنو عامر بني ثعلبه بن مودوعة.

جذيمة  بن عامر بن زيد بن حميس البطن الحرقة.

ضرام بطن،بن مالك بن كعب بن مالك بن ثعلبه بن حميس البطن الحرقة وهم رهط شهاب بن جمرة الوافد على عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال:ما اسمك؟ قال:شهاب.قال :ابن من؟ قال:جمرة.قال:ممن؟قال:من الحرقة.قال:من اي الحرقة؟ قال:من بني ضرام.قال:فمن اين اقبلت؟قال:من حرة النار.قال:فاين تركت اهلك؟قال:بلظى.قال عمر رضي الله عنه :اعوذ بالله من النار، ويحك والله اني لاظن اهلك قد احترقوا.قال:فانصرف فوجد نارا قد احاطت بهم فاطفاها.

نسب جهينه وفروعها القديمه

نورد تفصيلا لنسب قبيلة جهينه وفروعها القديمه نقلا عن اقدم مصدر وهو كتاب جمهرة العرب وكتاب النسب الكبير للكلبيين محمد بن السائب وابنه هشام وهما عمدة علماء النسب، فيما يتعلق بانساب قبائل الجزيرة العربية باستثناء قبائل اليمن.

من فروع جهينه

ورد في كثير من كتب النسب وغيرها ذكر بعض افخاذ قبيلة جهينه وسنوردها هنا مرتبة على حروف المعجم:

1- بنو ابراهيم:ذكر صاحب درر الفوائد وغيره ولا يزالون مروفين

2- بديل:ورد ذكر هذا الفخذ في كتاب درر الفوائد المنظمه في اخبار طريق الحاج ومكه المعظمه لعبد القادر الجزيري المصري الحنبلي من اهل القرن العاشر الهجري الا ان مطبوعة هذا الكتاب كثيرة التحريف.

3-الحارث:ذكر البكري في معجم ما استعجم رسم الاشعر ان بني الحارث بطن من مرة بن الربعة—-من جهينة.

4- الحرقة:بضم الحاء المهملة–بطن من جهينة،ذكره ابو عبيد القاسم بن سلام في كتاب النسب وغيره(انظر حميس)

5-حسان: قال الجزيري في درر الفوائد ومغارة نبط حد جهينه واصحاب درك سقايتها بنو حسان منهم محمد بن حميدي وتريم ورفقتهم وعريان جهينة في تلك الاودية كثير منهم الطوائف المذكورة في باب المحمل ومنهم جماعات غيرهم

6- حسل: بنو حسل بن نصر بن مالك بطن من جهينه ذكرهم ابو عبيد في كتاب النسب

7-حميس: بضم الحاء المهمله وفتح الميم بعدها مثناة تحتيه فسين مهمله–وهم بنو حميس بن عامر بن ثعلبه بن مودوعه بن جهينه ويقال لهم الحرقة لانهم احرقوا بني مرة بن عوف بن سعد بن ذيبان بالنبل اي قتلوهم ذكرهم ابو عبيد في كتاب النسب وصاحب الاغاني وغيرهما.

8-الحواتكه: من جهينه ذكر البكري في معجم ما استعجم ان لهم  بئرا في الاجرد بزقب الشيطان.

9- الخارجيون: من عدوان وهم حلفاء لجهينة يسكنون معهم الاشعر على ما ذكر البكري

10-خميس:كذا ورد في مطبوعة درر الفوائد ولا اشك انه تصحيف(حميس)بالحاء المهمله

11-دينار: قال البكري: بنو دينار اخوة الربعه وهم اصحاب وادي الرشاد الذي تزعم جهينة ان اسمه عوي فسماه الرسول عليه السلام رشاد كذا ولا استبعد ان دينار تصحيف ذيبان بالذال والباء الموحدة بعدها مثناة تحتيه فنون.

12- ذبيان: هو ابن رشدان بن قيس بن جهينه من اكبر بطون جهينه على ما في كتب النسب

13- الربعه: بفتح الراء الموحده التحتيه والعين المهمله واخره هاء:هو ابن رشدان اخو ذبيان بطن ذكره علماء النسب وهو من سكان الاشعر على ما ذكر البكري.

14- رستم:كذا ورد الاسم في درر الفوائد المطبوع واراه مصحفا ولم اتد الى صوابه

15-رشدان(انظر غيان)

16-رفاعة:بكسر الراء وفتح الفاء بعدها الف فعين مهمله فهاء…..هو ابن نصر بن مالك بن غطفان بن جهينه وهناك رفاعه بن نصر بن ذبيان والبطنان مشهوران وقد يكون الاسم لبطن واحد اختلف في نسبه ولا اشك انه من صريح افخاذ جهينه.

17-زهرة:هم بنو سعد بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك بن غطفان من جهينه ذكرهم ابو عبيده في كتاب النسب

18- سباع:بطن من جهينه ذكر البكري ان لهم بئرا في الاجرد تدعى ذات الحرى.

19-سلمه بن نصر بن مالك بن غطفان عد ابو عبيد بني سلمه هذا من بطون جهينه

20-ضرام بن مالك بن شهاب بن جمرة من الحرقة ذكر ابو عبيد القاسم بن سلام ان بنيه بطن من بطون جهينه وكذا ذكر غيره

21- عبد الجبار: ذكر البكري ان بني عبدالجبار فخذ من كلب من جهينه من سكان الاشعر.

22-عبس بن مالك بن الحارث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعه بن نصر بن ذبيان بن رشدان من بطون جهينه الكبار

23-عتيل:من اسماء بطون جهينه على ما في مطبوعة كتاب درر الفوائد ولا ارى الاسم صحيحا

24-عثم- بالعين المهمله والثاء واخره ميم—ورد في معجم ما استعحم للبكري وانهم بطن من بني مالك من جهينه من سكان الاجرد وورد وان الصواب عثمة الاتي ذكره

25-عرك:بالعين والراء واخره كاف—-عدهم ياقوت في معجم البلدان من بطون جهينه

26- العقب: من الاسماء الوارده في كتاب درر الفوائد

27-عثمة: بفتح العين المهمله والنون والميم واخره هاء—هو ابن عدي بن مناف بن كنانه بن رشدان من بطون جهينه الكبيره

28- العوامره:عدهم صاحب درر الفوائد من بطون جهينه

29-عوف بن ذهل:من بطون جهينه ذكرهم البكري من سكان الاشعر

30-العيايشه:عدهم الجزيري من بني ابراهيم وانهم اصحاب درك الدهناء ومنهم محمد بن دواس وان دركهم من الدهناء الى مكه

31-غطفان-على اسم القبيله المشهوره من بطون جهينه منسوب الى غطفان ابن قيس بن جهينه ذكره ابو عبيد القاسم بن سلام وغيره

32-غيان:بفتح الغين المعجمه والمثناه التحتيه المشدده بعدها الف فنون هو ابن قيس بن جهينه غير الرسول عليه السلام اسمهم الى رشدان بطن من بطون جهينه

33-الفوايده-كذا جاء في درر الفوائد صحفت الواو راء بطن من بطون جهينه

34-القوادحه:عدهم الجريري من بني ابراهيم من اصحاب درك الدهناء

35-قوفة–بضم القاف واسكان الواو وفتح الفاء واخره هاء—-بطن ذكره الجزيري.

……عام الوفود: وفدت قبائل العرب الى النبي عليه السلام لنصرته ومبايعته والدخول في الاسلام  قال تعالى" اذا جاء نصر الله والفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا".

كان من ضمن هذه القبائل قبيلة جهينه ومن احدى فروع جهينه الذين وفدوا الى النبي عليه السلام فرع بني غيان وكانوا بزعامة عبدالعزى بن بدر بن زيد الجهني فسماه الرسول عليه السلام عبدالله وسالهم الرسول من انتم؟ قالوا بنو غيان.فقال عليه السلام: انتم بنو رشدان وديرتكم برشاد وكان اسم واديهم غوى فسماه الرسول عليه السلام رشدا وقال ان جبال الرشدان من جهينه وهما جبل الاشعر وجبل الاجرد من جبال الجنه لا تطاهما الفتنة واعطى اللواء يوم فتح مكه الى عبدالله بن بدر بن رشدان وخط لهم مسجدهم وهو اول مسجد خط في المدينه المنوره.

 

جهينه في نجد

كان وجود جهينه في قلب نجد على ما يبدو قبل اسلام الى ان وقعت حرب بينها وبين زيد لانعرف من اخبارها الا الشي القليل. واضطرت جهينه الى الانتقال شرقا في الاوديه والجبال ولا نستطيع ان نحدد السنين التي مكثت فيها جهينه في تلك المنطقه ولا نعرف شيئا عن اخبارهم الا سبب رحيلهم الى الساحل الغربي واوديته بالحجاز على اثر قتال نشب هناك حين وثب خزيمة بن نهد وكان شرسا مشؤوما جبارا على الحارث وعرابة ابني زيد فقتلهما. على اثر تلك الحاثه رحلت جهينه الى الحجاز واستقرت في منطقة يتبع وما حولها من اوديه.

 

الوثائق النبوية السياسيه لجهينه

كتب رسول الله عليه السلام عدة كتب الى رجالات من جهينه يؤمنهم فيها او يدعو الى انتصار المسلمين لهم او يمكن لهم في بعض الاماكن ويقطعهم اياها. وقد احتفظ التاريخ ببعض هذه الوثائق العظيمهنوردها فيما يلي:

الوثيقه الاولى:

لبني زرعة وبني الربعه من جهينه:

بسم الله الرحمن الرحيم

" انهم امنون على انفسهم واموالهم وان لهم النصر على من ظلمهم او حاربهم الا في اين والاهل،ولاهل باديتهم من بر منهم واتقى ما لحاضرتهم،والله المستعان"

ففي هذه  الوثيقه النبويه الشريفه يؤمن النبي الكريم بني زرعه وبني الربعه من جهينه ويضمن لهم النصر على من ظلمهم او حاربهم وجعل ذلك العهد لاهل الباديه اذا بروا واتقوا وان كان معقودا من اهل الحاضره.

الوثيقه الثانيه:

لعمرو بن معبد وبني الحرقة وبني الجرمز من جهينه:

بسم الله الرحمن الرحيم

" هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لبني الجرمز بن ربيعه وهم من جهينه:انهم امنون ببلادهم وان لهم ما اسلموا عليه"  وكتب المغيره

الوثيقه الثالثه

اقطاع لعوسجه بن حرملة الجهيني:

بسم الله الرحمن الرحيم

" هذا ما اعطى الرسول عوسجة بن حرملة الجهيني من ذوي المروة:عطاء ما بين بلكثة الى المصنعة،الى الجفلات الى الحد جبل القبلة لا يحاقه فيها احد ومن حاقة فلا حق له وحقه حق"

الوثيقه الرابعه:

الى بني جهينه ايضا:

بسم الله الرحمن الرحيم

" عن عبدالله بن عكيم الجهيني قال: اتانا رسول الله عليه السلام بارض جهينه وانا غلام شاب قبل وفاته بشهر او شهرين" ان لا تنتفعوا من الميته(….) ولا عصب"

الوثيقه الخامسه:

بسم الله الرحمن الرحيم

" هذا ما اعطى محمد النبي شمخ من جهينه اعطاهم ما خطوا من صفينة وما رثوا ومن حاقهم فلا حق له وحقهم حق " وكتب العلاء بن عقبة وشهد.

الوثيقه السادسه:

لجهينه ايضا:

بسم الله الرحمن الرحيم

" هذا كتاب من الله العزيز، على لسان رسوله بحق صادق وكتاب ناطق مع عمرو بن مرة لجهينه بن زيد:ان لكم بطون الارض وسهولها وتلال الاوديه وظهورها على ان ترعوا نباتها وتشربوا ماءها ،على ان تؤدوا الخمس ، وفي التبعة والصريمة شتان اذا اجتمعتا فان فرقتا فشاة شاة، ليس على اهل المثير صدقة ولا على الواردة لبقة، والله شهيد على ما بيننا ومن حضر من المسلمين"

 

صحابة رسول الله وروات الحديث من جهينه

1- ابو الضبيس الجهني

2- ابو عبدالرحمن الجهني—-نزيل مصر

3-ابو الغاديه الجهني

4- ابو قيس الجهني

5- ابو مريم الجهني

6- انس الجهني

7- بسبسه الجهني

8- بكر بن حارثه الجهني

9- رشدان الجهني:

رشدان الجهني، له صحبة ، قال البخاري وساق ابن السكن حديثه مطولا من طريق ابي اويس عن وهب بن عمرو بن سعد بن وهب الجهني ان اباه اخبره عن جده انه كان يدعى في الجاهلية غيان –بغين معجمه وتحتانيه مشدده —-فلما وفد على النيي عليه السلام قال له ما اسمك ؟ قال غيان، قال: واين منزل اهلك؟ قال بوادي غوى. فقال له: بل انت رشدان واهلك برشاد. قال فتلك البلده الى اليوم تدعى برشاد

10-زيد بن خالد الجهني

11- عمرو بن مرة الجهني

12- عبدالله بن انيس الجهني

13-عبدالله بن بدر الجهني

14- وبرة بن سنان الجهني

لقد كان هذا عرضا موجزا لاظهار مكانة قبائل جهينه في جزيرة العرب. تلك القبائل التي نعتز ونفتخر بان انسابنا عشائر الرشدان تعود لها. تلك القبائل التي كان لها دورها في بناء الدوله العربيه الاسلاميه ومشاركتها في الاحداث السياسيه الهامه حينذاك قبل الاسلام وبعده حتى في العهود اللاحقه حيث ساهموا جنودا فاتحين ومحررين للبلاد العربيه والاسلاميه من المحيط الى الخليج بمشاركة القبائل العربيه الاخرى الذين لبوا النداء بين محتسب وطامع. فكانت للفنوحات الاسلاميه اثر كبير في نزوح وهجرة القسم الاكبر من العرب الى البلاد المحرره خارج جزيرة العرب. وذلك للتخلص من ظروف مناخيه واقتصاديه صعبه قست على اهل البلاد فهاجروا على شكل جماعات كبيره نحو شمال الجزسره وشرقها وغربها حيث انتشروا في العراق وبلاد الشام وشمال افريقيا. واستقروا فيها وكونوا الممالك والدول.فكانت الفتوحات الاسلاميه عاملا في انفراج حياتهم ثم انتشر العرب المسلمون في جميع انحاء العالم بعد الانتصارات العظيمه التي حققها العرب في العصر الاموي والعباسي وخاصه في عهد الخليفه العباسي المظفر هارون الرشيد حيث بلغت الدوله الاسلاميه اقصى اتساعها في عهده. فالقبائل الموجوده في الوطن العربي هي امتداد لتلك الجذور العربيه التي خرجت من جزيرة العرب واليمن موطنها الاول.

 

انساب عشائر الرشدان قديما وحديثا

تنسب عشائر الرشدان الى قبيلة جهينه القحطانيه وهي بطن من بطون قحطان،اكبر القبائل العربيه في اليمن والجزيره الهربيه وينتسبون الى جهينه بن زيد بن ليث بن قضاعه بن مالك بن سبأ بن يعرب بن قحطان. وفي ذلك يقول عمرو بن مرة من بني غطفان بن جهينه:

ايها الداعي ادعنا وبشر                    وكن قضاعيا ولا تنذر

 نحن بني الشيخ الهجان الازهر          قضاعة بن مالك بن حمير

 النسب المعروف غير المنكر            في الحجر منقوش تحت المنبر     

وتحديدا فان عشائر الرشدان تعود بانسابها الى فرع غطفان احد فروع جهينه وهي من العشائر القيسيه القحطانيه وتنسب الى بني غطفان بن سعد بن قيس عيلان.

ولده: ليث وعبد العزى اسماه الرسول عليه السلام عبدالله وهو من بني الرشدان ومنهم عقبة وعقاب ابناء وهب بن كلده بن الجعد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم من بني غطفان وعقبة احد السبعين الذين بايعوا الرسول عليه السلام بيعة العقبه وهاجر لمكه وكان حليفا للخزرج ونسله في الحجاز وله اخ اسمه عقاب نسله في بلاد الشام ومن اعقابه "نسله" قيس بن رشدان الذي كان احد الجنود المسلمين في جيش بلاد الشام. استقر في الجولان ثم في حوران وبعد فترة زمنيه انتقل اعقابه تجاه شمال الاردن بزعامة ابنه رشدان بن قيس الذي يعتبر الجد الاكبر الذي يلتقي عند جميع عشائر الرشدان الموجوده في الاردن وسوريا ومن ابنائه:

1—الحارث

2—الحويرث

انتقل اعقابهم الى منطقة الكوره واتخذوا من دير ابي سعيد مركزا لهم وهم اول من سكنوها(1450م)حتى غلب عليهم اسم اهل دير ابي سعيد واصبحت عشيرة الرشدان تملك السلطه والزعامه على اقليم الكوره باكمله بزعامة الامير عيسى الرشدان وكان ذلك بعد سقوط حكم الزيادنه.   

 

عشائر الرشدان في الاردن وسوريا   

                                    

وهم من ابناء عقاب بن الحارث بن الرشدان بن قيس الجهني:

1- رشدان بن الامير عيسى الرشدان: اقاربه نزحوا الى جوار النصيرات في مدينة الحصن وكانت السياده لهم بزعامة الامير عيسى بن سليمان الرشدان في عهد الوالي العثماني احمد باشا الجزار

2- حوشان:اعقابه سكنوا في سوريا–درعا–طفس وسموا بالصياصنه

3- عمير: ومن اعقابه عشيرة العمايره في السلط وكفرعوان

4- عميره: اعقابه عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد/ الكوره وله ثلاثة ابناء هم:

          1- شحادة

          2- خلف

          3- حماد

*****1  شحاده ومن ابنائه:-

1-محمد وهو جد احمد ومفلح

2- حسين وهو جد كريم وعلي

3- حميد ….نزح الى تل شهاب في سوريا 

 

***** 2 خلف ومن ابنائه:-

1- سكران وهو جد محمد وجرو وجبر وفارس

2- محمد وهو جد هزيم وعقله ورجا وعبدالله ومفضي

3- عبدالرحمن وهو جد حسين وعبدالرحمن ومصطفى وعلي

 

*****3  حماد ومن ابنائه:-

1- اسماعيل وهو جد نوفل  ومحمد

2- محمد وهو ج احمد حسين العلي وابناءه

3- عيس وهو جد محمد وعبدالقادر وسلامه وعبداللطيف

 

وما الارض الا (قيس عيلان) اهلها         لهم ساحاتها كلها وحزومها

وقد نال افاق السموات مجدنا               لنا الصحو من افاقها وغيومها

(عامر بن الطفيل بن قيس)

وتعتبر عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد هي اكبر عشائر الرشدان المنتشره في الاردن وخارجها. ممتده في الثلاثة فروع المذكوره.

*****4 عواد  :ومن اعقابه عشيرة الدرادكه في زوبيا وله اعقاب في عكا فلسطين

*****5 سلمان: واقاربه بقوا بجوار الغزاويه في تل الاربعين

*****6 عودة: واقاربه نزحوا الى زوبيا

*****7 كلوب الرشدان: واقاربه نزحوا الى السلط

*****8 حمدان الرشدان: واقاربه نزحوا الى جوار الزعبيه في الرمثا

*****9 سليمان: واقاربه نزحوا الى السلط

كانت عشائر الرشدان جميعها تقيم في الكوره وتحديدا في كفرالماء ودير ابي سعيد مركز سلطتهم حيث كانوا زعماء الكوره وسادتها بمشيخة الامير عيسى الرشدان. ومن مظاهر سلطة الرشدان وقوتهم ان والي عكا احد باشا الجزار في العهد العثماني كان يدفع  لهم الجزيه مقابل تامين وحماية طريق بيت المقدس للحجاج النصارى. وبظهور عشيرة الشريده وقوتها في المنطقه نافست السلطه مع عشيرة الرشدان وكانت بينهم اكثر من موقعه الا ان عشيرة الشريده وبمساندة عشائر تبنه—–بني عيسى وبني عامر وبني ياسين والشقيرات وبعض الاقليات المتفرقه التي استطاعت الشريده التاثير عليها والانحياز الى جانبها للخلاص من ظلم الرشدان المتسلط. ضعفت قوة الرشدان مما اجبرهم على التراجع والنزوح الى منطقة غرب دير ابي سعيد اسمها عراق الرشدان

 

احلاف عشيرة الرشدان

تحالف مع الرشدان ووقفوا الى جانبهم معظم عشائر المنطقه. اما تحالفهم الخارجي فقد تحالف معهم عشائر الفريحات وعشائر العدوان .وعلى اثر  ذلك قام الرشدان بعدة محاولات ما بين غارات ومعارك لاسترداد زعاماتهم وسلطتهم المسلوبه الا ان جميعها باءت بالفشل. اذ ان الشريده قد بسطت سلطتها وزعاماتها على المنطقه وعلى اثر ذلك توزعت عشائر الرشدان في انحاء المملكه وخارجها ولم يعد الى دير ابي سعيد / الكوره سوى فرع عميره الرشدان،حيث كان لهم املاك واموال في المنطقه وعادوا بتسميات مختلفه تعارفوا عليها وذلك خوفا على حياتهم واموالهم. وذلك بعد ما تشتتوا في نواحي الغور وكوكب الهوى وعفرا في فلسطين وحتر وحوران. الا انه تمسكوا بالاسم الذي كان يطلق عليهم وهو اهل دير ابي سعيد وهم الرشدان اول من سكنوها……………وفي عام 1914م وعندما تشكل اول مجلس بلدي في دير ابي سعيد توحدت عشيرة الرشدان في الكوره ودير ابي سعيد وانتخبوا الحاج المرحوم احمد عبداللطيف الرشدان اول رئيس بلدية في دير ابي سعيد في العهد العثماني والذي فاز على المرشح رشيد جروان الشريده. وبذلك بدا الرشدان بتثبيت مكانتهم وزعامتهم تحت اسم عشيرة الرشدان بمشيخة وزعامة المختار حسين كريم الرشدان ابو عيسى عميد ال الرشدان حينذاك.

وبتاسيس امارة شرقي الاردن انتهت الخلافات العشائريه عللى الزعامة بين الرشدان والشريده. وذلك من اجل المصلحة العامه ومصلحة ابناء المنطقة وحقن دمائهم وحفاظا على الاموال والاملاك.

حمدا لمن جمع البنين بدارهم                 بعد الشتات وقسوة الحرمان

وبجهد من عصر القلوب فراقهم              ها هم تنادوا قادة الرشدان

صبح المحرم موعدا لعناقهم                   بوركت عيدا ثابت الاركان

اهلا بهم نزلوا الديار ديارهم                 اكرم بهم لبوا النداء حنان


الشيخ علي احمد عبداللطيف الرشدان

1910——-1995

 

 

 وفي هذ السياق لا بد من ذكر رجالات العشيرة ووجهائها المعروفين في تاريخ عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد،والذين تزعموا العشيرة على فترات زمنيه متعاقبه:

 

1-حسين كريم الرشدان…..فرع الشحادات……مختارا وزعيما

2- احمد عبد اللطيف الرشان……فرع حماد……وكان رئيسا لبلدية دير ابي سعيد في العهد التركي كما ذكر سابقا

3- عبد الكريم حمد الرشدان….فرع الشحادات…..والذي اختير مختارا لعشائر دير ابي سعيد"الفلاحين"

4- عبد القادر محمد الخطيب ابو علي…..فرع حماد.

5- محمود حسين المفلح الرشدان ….فرع الشحادات….والذي بقي مختارا لمدة تزيد عن ثمانية وعشرون عاما

6- علي فاضل الهزيم الرشدان….فرع خلف.

7- علي شحاده كريم الرشدان….فرع الشحادات…..والذي كان يتصف بالكرم والنخوه وطيبة النفس

8- علي احمد عبداللطيف الرشدان….عميد ال الرشدان وزعيمها بحق.

9- حسن عي حسن الرشدان….فرع خلف…..مختارا وكان مضرب المثل بالكرم والنخوه وباكرام الضيف فكان كحاتم الطائي بكرمه وحسن معشره

** وبعد وفاة الشيخ علي عبداللطيف الرشدان ابو فيصل 1995م الت الزعامه وقيادة العشيره في دير ابي سعيد الى احد وجهائها الشيخ يوسف محمود حسين الرشدان "ابو نمر".

 

نحن الليوث اذا حمسنا بالوغى              الحلم شيمتنا اذا لم نحمس

نحن الصخور فمن يحاول عضها           يفلل نواجذه عليه ويضرس

     نحن البحور فمن يحيط بموجها             تضرب عليه سمامها المغلنطس

وال رشدان راس الرئيس فانتموا         سيوفا متى يقرع بها تتنفس

 

 

 

 

الخاتمه

لقد كان هذا البحث دراسة موثقة ودقيقة معتمدا على اهم المصادر والمراجع ذات العلاقه وكذلك من خلال المقابلات الشخصيه من رجالات العشيرة والتي تمكنت من خلالهم الحصول على المعلومات الكافيه لرفد هذه الدراسة وتعزيزها—-وقد حصرت المقابلات في رجالات العشيره وذلك لانهم اهل المعرفه والدرايه والعلم باحوال العشيره وتاريخها وانسابها فاهل مكه اجرى بشعابها.

ومن مثل هؤلاء الرجال يدون تاريخ الامم والشعوب فلولا التاريخ لجهلت الانساب ونسيت الاحساب ولم يعلم الانسان ان اصله من تراب ولولا التاريخ لماتت الدول والشعوب بموت زعماتها ولم يعرف الاواخر حال قدمائها ولم يوضع علما بم تداولته الارض من حوادث سمائها واحسن ما قيل في ذلك:

ليس بانسان ولا عاقل                     من لا يعي التاريخ في صدره

ومن درى اخبار من قبله                 اضاف اعمارا الى عمره

 

 

المصادر والمراجع

1. تاريخ قبائل جهينه/سلسلة تراث الجزيره العربيه،المؤلف عبدالكريم محمود الخطيب

2.الطبقات الكبرى:المؤلف محمد بن سعد الواقدي

3.قبائل بني قيس "القديمه والحديثه في الوطن العربي "الجزء الثاني ،المؤلف احمد موسى صالح الفسفوس

4.المقابلات الشخصيه،عام 1986مع كل من:

1-الشيخ علي احمد عبداللطيف الرشدان"ابو فيصل" 90 عاما

2-الشيخ محمود علي حسين الرشدان"ابو عبدالرؤوف" 120 عاما

3-الشيخ علي شحادة كريم الرشدان"ابو رفيفان" 80عاما

4-الشيخ كريم شحاده الرشدان"ابو تيسير" 75 عاما

5-الشيخ عبدالقادر علي احمد الرشدان" ابو رداد" 55عاما

والذين توارثوها عن الاباء والاجداد

 

*****اعيد صياغة هذا البحث وتحريره في عام 1997 م وذلك للحصول على المعلومات الكافيه والدقيقه من المصادر والمراجع والمقابلات الشخصيه ولاضافة ما استجد من امور

 

اعداد البحث والتوثيق

الاستاذ: جميل احمد محمود الرشدان

بكالوريوس تاريخ/جامعة اليرموك

دبلوم تربية اجتماعيه وعلوم اسلاميه/معهد معلمين 1987م

 
 
 

التعليقات

  1. omarmadani omarmadani علق :

    ابو كمال قال:
    يوليو 12th, 2010 at 5:08 م

    كلام جميل ورائع
    فيصل الرشدان قال:
    يوليو 12th, 2010 at 9:56 م

    الله يعطيك العافيه على هالمعلومات القيمه والى الامام استاذ جميل والشكر للاستاذ عمر ايضا
    فادي يونس قال:
    يوليو 13th, 2010 at 10:11 م

    والله والنعم من الرشدان وكل اهل دير ابي سعيد
    سامر علي....الحصن قال:
    يوليو 13th, 2010 at 10:18 م

    الله يقويك عمي جميل وشكرا يا استاذ عمر
    راجح الكردي قال:
    يوليو 15th, 2010 at 1:30 ص

    الرشدان يا عمي شيوخ من زمان زمان
    مجهول قال:
    يوليو 24th, 2010 at 2:07 ص

    جهودكو مشكوره
    لكن انته يا استاذ جميل ركزت على فخذ واحد من الرشدان واللي هوه الفخذ اللي انته منه.
    لانه هذا بزعل الاخرين
    المفروض انك تكون منصف لانه هاي من علامات الباحث.
    شكرا لك
    سامي الرشدان....الرمثا قال:
    أغسطس 7th, 2010 at 12:28 ص

    فعلا انته ركزت على فخذك وبس
    لازم تكتب الحقيقه يا جميل كما هي
    لانه التاريخ واضح
    وين قرايبنا بالحصن وبالرمثا وبالصريح
    مجهول قال:
    أغسطس 7th, 2010 at 2:25 م

    لماذا الاهداء الى شخص واحد بدل ما يكون للعشيره كلها؟
    عذاب العجلوني قال:
    أغسطس 7th, 2010 at 2:26 م

    الرشدان والله اصايل
    فايز الرشدان....نيورك قال:
    أغسطس 14th, 2010 at 6:25 م

    الشكر الى فارس الكلمه جميل الرشدان والى صاحب المدونه عمر الرشدان على هذه الموقع الثمين
    قاسم الرشدان قال:
    أغسطس 27th, 2010 at 10:16 م

    جميل انت انسان جميل
    والشكر الختص الى الاستاذ عمر على هذه المدونه الرائعه
    احمد الرشدان قال:
    سبتمبر 10th, 2010 at 8:36 م

    تسلم ايدك استاذ جميل وتبقى دعما للعشيره
    منى الرشدان...الرمثا قال:
    سبتمبر 15th, 2010 at 10:51 م

    تاريخ طيب لعشيرتنا
    تسلم استاذ جميل
    عبيدالله حتامله قال:
    سبتمبر 15th, 2010 at 10:52 م

    اتمنى لك التوفيق ايها المؤرخ الفذ

    على فكره احنا والرشدان اولاد عم
    محمد مفضي الرشدان...الحصن قال:
    سبتمبر 20th, 2010 at 11:06 م

    يا ريت انه يتوزع هذا البحث بكتيب على المكتبات
    سليم ابو حمدان قال:
    سبتمبر 20th, 2010 at 11:07 م

    بحث قيم يستحق كاتبه الشكر والتقدير
    الرشدان نسايبنا والله انهم رجال
    مصطفى الرشدان...الرمثا قال:
    سبتمبر 21st, 2010 at 3:38 م

    هذا البحث اوضح امور كثيره عن عائلة الرشدان ( عائلتنا)
    الشكر للباحث والناشر
    اعتماد الرشدان...ابو ظبي قال:
    سبتمبر 21st, 2010 at 3:41 م

    قرات البحث واعجبني واتمنى من الاستاذ الباحث الاستاذ جميل نشر بحث اخر عن عشيرة الرشدان وكيف استوطنوا بالرمثا وبالحصن وبدير ابي سعيد وغيرها من المناطق الاخرى.
    الاستاذ جميل نشر بحثه بشكل موجز واتمنى ان يتوسع بشكل اكبر

    كل الشكر لابناء العم جميل و عمر الرشدان
    سامي الرشدان...السلط قال:
    سبتمبر 21st, 2010 at 3:43 م

    شكرا لهذه المعلومات واول مره بعرفها واول مره بعرف انه جذورنا من الجزيره العربيه

    كل الشكر لجميل الرشدان على هذا الجهد الكبير
    العنود قال:
    سبتمبر 22nd, 2010 at 3:53 م

    شكرا اخ جميل
    جهدك مبارك
    ابو سالم....الرمثا قال:
    سبتمبر 22nd, 2010 at 3:58 م

    الرشدان بحاجه الى كتاب وليس بحث فقط
    نتمنى من الاخ جميل تاليف كتاب عن العشيره
    ابن الحصن قال:
    سبتمبر 22nd, 2010 at 4:02 م

    استاذ جميل انت رشداني اصلي لانك بذلت جهود كبيره على هذا البحث
    الله يقدرك على تاليف بحث عن كل افخاذ الرشدان
    خالد الصمادي قال:
    سبتمبر 22nd, 2010 at 4:09 م

    عتبي على شباب الصماديه انهم لم يكتبوا بحث مثل هذا

    شكرا لك استاذ جميل الرشدان
    بحثك موفق
    صالح الرشدان...رشدان الحصن قال:
    سبتمبر 23rd, 2010 at 1:05 م

    الله يعطيك العافيه ابن عمي جميل
    يا ريت تقوم العشيره بلقاءات شهريه تجتمع فيها رشدان الحصن ودير ابي سعيد والرمثا والسلط لانه بتعرفنا وبتقربنا اكثر
    جهدك عظيم ومشكور عليه وشكر للاستاذ عمر على نشره على مدونته الرائعه
    رشداني من السلط قال:
    سبتمبر 23rd, 2010 at 5:08 م

    سلام استاذ جميل
    فعلا اضفت لي الكثير
    منال احمد الرشدان قال:
    سبتمبر 23rd, 2010 at 5:09 م

    صورتك توحي بانك مؤرخ عاقل ورزين
    تحياتي لك ابن العم
    سلامي الى رشدان دير ابي سعيد
    فاطمه...تل الاربعين قال:
    سبتمبر 24th, 2010 at 11:08 ص

    بحث يستحق القراءه لانها يعرفنا بامور كثير نجهلها
    غادة الرشدان...السعوديه قال:
    سبتمبر 27th, 2010 at 5:58 م

    شكرا ابن العم على هذا الجهد
    ammar قال:
    سبتمبر 30th, 2010 at 7:53 م

    بحث أكثر من رائع
    أحلى وأجمل تحية ملؤها المسك والعنبر لعشيرة الرشدان في الداخل والخارج و أخص الشيخ يوسف محمود حسين الرشدان ( أبو النمر ) فأنت رجل في حجم كل الورد
    مع تحيات ابومجيد عمــــار بني عيسى
    يوسف مقدادي قال:
    أكتوبر 2nd, 2010 at 11:53 ص

    بحث ممتاز يستحق صاحبه الشكر
    من دير ابي سعيد قال:
    أكتوبر 7th, 2010 at 3:36 م

    ابو نمر وجه من وجوه دير ابي سعيد ووجه جليل للرشدان خاصه.
    بحق انه شيخ كريم جليل يستحق اجمل تحيه
    وقف معي موقف لا انساه رغم اني لست من عشيرته وبيض وجهي
    اطال الله بك العمر ايها الرجل الغانم الفاضل
    والله انك شيخ كبييييييييييييييييييييييير
    نايف الدويري...كتم قال:
    أكتوبر 8th, 2010 at 10:07 ص

    عشيرة الرشدان اسمع عنها انها عشيرة دافئه محافظه مثقفه ومتعلمه
    سمعت من الكبار ان ابو نمر رجل كريم شيخ بمعنى الكلمه.
    ولكن بعد ان قرات البحث تاكدت ان هذه الحموله تستحق مثل هذه الصفات لانها منحدره من الجزيره العربيه

    تحيه الى كل الرشدان
    بلال الرشدان....السلط قال:
    أكتوبر 10th, 2010 at 4:24 م

    الشكر للاستاذ جميل على جهوده والشكر للاستاذ عمر على النشر

    فعلا هذا البحث مهم بالنسبة لي لاني كنت دائما ابحث عن اصل العشيره وكانت الاجابات غير شافيه حتى وجدت المنطق في هذا البحث القيم.

    وسلامي الى الاعمام واولاد الاعمام في دير ابي سعيد
    سجود الرشدان قال:
    أكتوبر 11th, 2010 at 3:24 م

    هذا الكلام يسعدني وافتخر ان اكون من الرشدان
    شكرا لك استاز جميل
    معتصم الرشدان...السلط قال:
    أكتوبر 17th, 2010 at 2:31 م

    جزاك الله كل خير
    مجهول قال:
    أكتوبر 24th, 2010 at 5:09 م

    هذه الكلمات ان كانت صحيحه ايها الباحث فان الرشدان هي عشيرة تستحق الاحترام والتقدير
    وشكرا

    السلط
    رشداني سلطي قال:
    أكتوبر 25th, 2010 at 9:18 م

    انا رشداني وكلي فخر للعدا ناذر القهر
    وما تغلى علي ثمن المهر ولا العروس عالية المهر
    احب الناس وكل البشر واحب السيف وقعدة السهر
    وما يروح دم لينا هدر ولو كونونا بنار الجمر
    احنا الرشدان مثل النهر وما ينضب بعون الله من القطر

    رشداني سلطي
    كل الحب لكم اهلي في الحصن والرمثا ودير ابي سعيد وخارج الاردن
    شكرا لك استاذ جميل على هذا الجهد
    شكرا لك استاذ عمر على هذا النشر
    شكرا لصاحب الاهداء العم ابو النمر
    ظاهر ابوشقير/جفين قال:
    أكتوبر 28th, 2010 at 7:47 ص

    الغالي عمر الرشدان كم احببتك وكلماتك وقلمك الصادق انت من بيئة ومن بيت ايمان وصدق وشهامة ورجولة وكرم وصدق اخي الغالي كل من تعرفت عليم وهم اصدقاء من هذه العشيرة الطيبةاذكر منهم اولا اخوانك وليد وهيب منيب فهم قمة القمة بأدبهم وخلقهم وحسن معشرهم ولا انسى الاستاذ جميل والمهندس مالك الرشدان رغم انه مره نزعها معي ولكن اكن له الاحترام فهو الجندي المجهول واخيرا اهنئ هذه العشيرة بعمر والشيخ ابو النمر وتحياتي لجميع افرادها بالكورة وجميع مناطق المملكة
    من دير ابي سعيد...ابن الرشدان قال:
    أكتوبر 29th, 2010 at 10:34 م

    ابو نمر بعد التحيه
    خوفا من امور قد تفهم بشكل خاطىء : انت لم تاخذ فرصتك بالعشيره لانك حقا انك شيخ وعلامات الشيخه على تصرفاتك
    الله يسامح حمولتنا ويهديها
    من انسبائكم قال:
    أكتوبر 31st, 2010 at 2:09 م

    بمثل هذا الشيخ تكتمل الحموله
    عشيرة الرشدان على راسي
    انعم واكر بابو نمر وبجميل وبعمر على هذا العمل الكبير
    البلوشي..الكويت قال:
    أكتوبر 31st, 2010 at 4:53 م

    السلام عليكم ورحمة الله
    الحقيقه انه في الكويت يوجد عشيره كبيره للرشدان وهم رجال اصايل بكل معن الكلمه
    والوطن العربي الحقيقه متداخل بالانساب والاقرباء والحمد لله
    سلام للرشدان هنا وهناك ولي منهم اصحاب كثر
    الشقيــــــــــــــــــــــــــــرات قال:
    نوفمبر 15th, 2010 at 6:22 م

    الاستاذ جميل الرشدان ………..

    المناوشات التي جرت للاسترداد الزعامه كانت مع عشيرة المهيدات وليس عشيرة الشريده كما اسلفت راجع كتاب ( كشف الحجاب في التاريخ والانساب ) الكاتب حسين محمود الشقيرات .وأن عشيرة الشقيرات في بلدة جفين وكفر الماء هم من جذور مهداوية ………..
    كلمة حق///ابو المقداد قال:
    نوفمبر 15th, 2010 at 9:57 م

    رد على الاخ الشقيرات
    لا يا اخ شقيرات الزعامه لم تكن مع المهيدات بل مع الشريده وكانوا الرشدان يتصفون بالشراسه وقوة القلب وقتها مما دفع الشريده الى بذل الغالي والرخيص من اجل انتزاعها منهم لانهم اي الرشدان لا يضعوا واطي لاحد وهم ما زالوا للان يتصفون بهذه الصفات
    وشكرا
    محمد بني عيسى قال:
    نوفمبر 20th, 2010 at 1:25 ص

    نعم ما قاله ابو المقداد هو عين الصواب والاعتذار الى تعليق الشقيرات
    مجهول قال:
    ديسمبر 3rd, 2010 at 2:41 م

    والله والنعم من الرشدان

    مشكور استاذ جميل على المجهود
    واستاذ عمر على هذه المدونه
    وشكر الى ابو النمر
    فدوى الرشدان قال:
    ديسمبر 3rd, 2010 at 7:19 م

    نحن ابناء المرحوم احمد حسن فاضل الرشدان ولنا الشرف ان ننتمي له ولعائلته واننا من اصله وفصله وما ينتج عنا ما هو الا امتداد لمسيرة بدأ بها
    قال:
    ديسمبر 5th, 2010 at 11:59 ص

    الف شكر الف شكرعلى البحث واريد ان اعرفك اننى مبهور لمعرفتى بهدا الاصل الجميل وهو اصل عائلتى وانا ابن المرحوم مهدي عبدالقادر حسانين رشدان ولنا الشرف اننامن العائلةلاننى كنت اريد ان اعرف اصل العائلة وانك قدمت لى الكثير فشكر لك للتواصلrookarooka2010@yahoo.com
    مجهول قال:
    ديسمبر 5th, 2010 at 1:21 م

    جزاك الله كل خير يا استاذ جميل
    على هذه العبقرية الفذه والتنقيح الجميل والدقيق

    ابو علي —الحصن
    ابن مهيد قال:
    ديسمبر 13th, 2010 at 3:55 م

    من هو الرشداني الذي حرّض على قتل يوسف الشريدة وإعدامه من قبل الحاكم العثماني على باب المزيريب؟
    0777258839
    خ.الزعبي...جفين قال:
    ديسمبر 14th, 2010 at 3:19 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا اريد ان اشكر صاحب المدونه الاستاذ عمر على المجهود الذي يبذله من اجل اثراء معلوماتنا سواء على مستوى المقالات او على مستوى التذكير بالتراث.
    اما بالنسبة لموضوع عشيرة الرشدان والعشائر الاخرى فاني مهتم جدا بهذا الموضوع.
    قبل اسبوع اقسم بالله كنت في زيارة لرجل جليل من مواليد 1928وسالت عن الحمايل والعشاير وتكلم كلاما كان عفويا واقسم الرجل بعد تحليفه ان يكون بعيدا عن الحياديه وان يكون موضوعيا واقسم الرجل انه صادق في كل كلمه واثبت كشاهد على العيان ان الرشدان هم اقدم عشيره بالبلد وهم يسمون اهل دير ابي سعيد وكانوا منذ الازل شهماء واصحاب عز وجاه وشيوخ. وقال انهم من الجزيره العربيه كما سمع من اجداده مواليد القرن الثامن عشر والتاسع عشر واضاف ان عراق الرشدان ما زال موجودا للان رغم توصيفه لكني لم اعرفه وقال ان اوائل القرن صارت حروب وغزوات فرحل من الرشدان ناس الى الحصن وناس الى الرمثا وناس الى السلط وناس الى عمان وناس الى سوريا وغيرها من البلدان وناس ظلوا بالجزيرة العربيه واكد الشيخ الجليل ان كل الرشدان في الاردن اصلهم من دير ابي سعيد وهم اقرباء ونسايب الان.
    واضاف الشيخ الجليل ان العشائر هذه الايام لا تحب الرشدان لانهم متميزون عنهم باشياء كثيره وهذه غيره وحسد وقام بتسمية شخصيات بارزه بالبلد كان هدفهم طمس اسم الرشدان دون سبب الا الذي ذكرته لانهم يعتبرون الرشدان بذكائهم وادبهم وعقلهم الراجح منافس قوي لهم ولولا الحرج لسميت هؤلاء الاشخاص الذي ذكرهم الشيخ الجليل رغم انه والله العظيم ليس من الرشدان.
    وسالته عن كتب الحمايل والعشاير للمتصرف ومحمد بني يونس وكتاب الدتور عبدالعزيز الشريده فضحك الشيخ وقال ” يا عمي هذولا بالفوا مثل ما بدهم لانهم ما عاصروا الحقيقه والواقع وكل واحد بدير النار على قراصته” كل واحد بجرح بالخموله الثانيه وبحاول يكون هو الاول ولكن الشمس لا تغطى بغربال .
    هذا والله ما سمعته من هذا الشيخ الجليل الذي يقف عن ابواب التسعين من العمر
    عندها تذكرت شباب الرشدان الذين اعرفهم هنا وخارج دير ابي سعيد فتاكدت ان الرجل على حق فكل او معظمهم يتصفون بالذكاء والادب والفطنه والفراسه والصدق وعدم التجريح…
    وانا نعم اؤيد ما قاله الشيخ الان
    احمد بني ياسين قال:
    ديسمبر 14th, 2010 at 3:51 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى الاخ جميل الرشدان المحترم…اشكرك على هذا المجهود الطيب
    الى الاخ عمر الرشدان المحترم…اشكرك على هذا المجهود الطيب
    الى الاخ خ. الزعبي المحترم ….اشكرك على كلمة الحق هذه لانها فعلا كلمة حق وشهد بها جدي صالح المفضي الذي عاش مئة عام وعاصر كل اصل الحمايل والعشاير وبذكر انه قال مثل ما قلت اخ الزعبي انه الرشدان من اوائل دير ابي سعيد ومعهم بني ياسين وبني عامر وتكلم عن العشائر الاخرى انها استولت على امور السلطه بالتهادن والواطؤ مع العثمانيين ولكني ناسي التفاصيل.
    اشكر كل زملائي من عشيرة الرشدان في دير ابي سعيد وغيرها واخص صدقي الرشدان/الحصن الذي كان رمزا للنخوه وحسن الصداقه.
    كلمة حق فيكم انتم من العشاير النادره يا رشدان بكل معنى الكلمه ولا يسمح لي المقام بالتحدث عن امور تجرح في الحمايل الاخرى
    افتكار حتامله قال:
    ديسمبر 17th, 2010 at 2:59 م

    مقال موفق باختيار العنوان
    جذور عميقه
    وتاريخ حافل
    الشكر للمؤرخ جميل الرشدان على هذا الجهد الطيب
    مهند احمد حسن الرشدان قال:
    ديسمبر 17th, 2010 at 8:26 م

    دعوة الى كل فرد من افراد عشيرة الرشدان الاشاوس في المملكة الاردنية الهاشمية الى المشاركة الفاعلة لاتمام بناء الديوان الرئيس الكائن في بيت الرشدان الاول في الاردن في دير ابي سعيد لواء الكورة ولمن اراد المشاركة الفاعلة التواصل مع الاستاذ محمد فاضل الرشدان ( ابو حمزة) المكلف بالاشراف على بناء هذا الديوان

    ملاحظة ( اتمام بناء الديوان خطوة لعودة امجاد الرشدان)
    عمر المدني قال:
    ديسمبر 17th, 2010 at 11:55 م

    الشكر كل الشكر لابن العم مهند على هذه الغيره الطيبة النابعة من قلب توارث الحسن وخصائل الخير عن ابيه الراحل احمد الذي ما ذكر هذا الانسان الا ولهج القلب بالدعاء ان يتغمده الله برحمته
    اشكرك ابن العم واضم صوتي الى صوتك في هذا النداء العشائري المحمود
    مجهول قال:
    ديسمبر 18th, 2010 at 2:49 م

    يبقى هذا البحث مرجعا قيما ومفيدا في تاريخ العشائر لما يتحلى به الكاتب من موضوعيه وحياديه

    فراس القرعان
    احمد محجوب محجوب قال:
    ديسمبر 19th, 2010 at 3:30 م

    والله الحقيقه انا قريت البحث كاملا وكم سررت انه هناك روابط تربط رشطان السعوديه برشدان الاردن
    هذا حقيقة شرف كبير لنا
    والشكر للباحث الذي يبدو بذل مجهود كبير في البحث حتى انتج هذا البحث
    ما شا الله بحث زين والله
    الله يحيكم ال الرشدان
    تراكم طياب واعرف هذا الشي من كلمات استاذنا عمر على هذي المدونه الفريده
    خالد بني ياسين قال:
    ديسمبر 19th, 2010 at 4:40 م

    شكرا للباحث
    والله يا عمي انك صادق
    الرشدان اقدم عشائر دير ابي سعيد كما روى لنا جدي عن جده ورحل بعضهم الى السلط والحصن والرمثا وعمان وتاتي عشيرة بني ياسين قديمه ايضا في الكوره والشقيرات ايضا
    الرمثاويه منى قال:
    ديسمبر 19th, 2010 at 7:18 م

    هنا في الرمثا عائلة الرشدان عائله عريقه وحدثني جدي انها قدمت من دير ابي سعيد من زمان كثير لاسباب اقتصاديه ووظيفيه
    ويمتازو بحسن الجيره والاخلاق العاليه ونحن جيرانهم من زمان

    وهذا الموضوع عرفني اكثر بهذه العائله
    فشكرا لكل من انجز هذا البحث

    منى الزعبي…الرمثا
    جميل الرشدان قال:
    ديسمبر 21st, 2010 at 10:55 ص

    ويمكن التواصل معي انا جميل الرشدان على هذا الرقم
    00622-788030715
    فارس معلا...الاغوار الوسطى قال:
    ديسمبر 27th, 2010 at 8:34 م

    الشكر كل الشكر للباحث جميل الرشدان…وقد قابلت اشخاص خلال اقامتي في السعوديه وتباحثنا عن اصل العشائر التي خرجت من الجزيره العربيه وقد اسهب بالشرح عن عشيرة الرشدان وقال انهم دلفوا على النبي عليه السلام وقال من هؤلاء فقالوا بني غيان فقال عليه السلام بل بنو رشدان واستوطنوا الادن في الشمال.
    قرات البحث بدقه وجاء مطابقا لما قاله ذاك السعودي وهذا اول بحث اقابله موثق ومطابق للحقيقه.
    علما باني مهتم باصول العشائر جدا جدا.
    كل الشكر لعشيرة الرشدان في دير ابي سعيد واقربائهم في الرمثا والسلط وعمان والحصن والجزيره العربيه
    فارس معلا...الاغوار الوسطى قال:
    ديسمبر 27th, 2010 at 8:35 م

    اتمنى من الباحث تاليف كتاب موسع عن العشيره وعلاقتهم بالحتامله لانهم اعرف تاريخيا انهم اولاد عم
    فارس معلا...الاغوار الوسطى قال:
    ديسمبر 27th, 2010 at 8:42 م

    على اية حال انا بصدد تاليف كتيب عن العشائر القديمه جدا في الشمال وعشيرة الرشدان ستاخذ حظا من ذلك بالاضافة الى عشيرة بني ياسين وبني فارس وبني هاني لانها هذه من العشائر القديمه جدا والتي ساتطرق بالشرح عنها
    احمد نوافله قال:
    ديسمبر 28th, 2010 at 9:56 ص

    والنعم منك
    سيف جوده قال:
    يناير 1st, 2011 at 9:05 م

    الله يعطيك العافيه يا استاذ جميل على هذا البحث القيم
    وانت ايضا يا استاذ عمر على هذه المدونه الجميله
    واطال الله بعمر هذا الشيخ الجليل ابا نمر سندا وذخرا لهذه العشيره
    مظلوم من دير ابي سعيد قال:
    يناير 27th, 2011 at 1:12 ص

    الرشدان شيوخ من زمان
    الله يشهد بذلك
    ورغم اني ليس منهم الا انها كلمة حق
    اتمنى ان اكون من الرشدان لعلمهم وادبهم واخلاقهم
    يوسف رشدان قال:
    فبراير 13th, 2011 at 5:35 م

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بداية اشكر لك هذا الجهد الكبير الذى قدمته لنا ولكن لي عتب كبير فأنت نسية جزء من هذه العائله الكريمة وهي عائلة الرشدان الموجوده في فلسطين بقرية عينابوس والتي تمتد من نفس الجذور فهذه العائلة سكنة فلسطين منذ مئات السنين لنا الشرف ان نكون من ابناء هذه العائلة وان نحمل اسمها ونحافظ عليه ولكم من من ارض الرباط كل التحية ولكل ابناء العائلة الكريمة

    يوسف رشدان
    نزار المجالي قال:
    مارس 24th, 2011 at 2:29 م

    الرشدان فرسان الشمال
    انا احب عشيره الرشدان من بعد ما تعرفت على ابناء المرحوم شحاده جبر الرشدان
    فعلا اهل نخوه وشهامه
    د.راكان محمود الرشدان قال:
    مارس 28th, 2011 at 6:50 ص

    الله يعطيك العافية على هذا المجهود الرائع
    لؤي قال:
    أبريل 6th, 2011 at 7:44 ص

    نحن الرشدان شيوخ من ومان والله يعطيك العافيه على المجهود يا استاذ جميل الرشدان
    مجهول قال:
    أبريل 12th, 2011 at 4:51 ص

    اشكرك يا والدي على هذه المعلومات وشكرا للاستاذ عمر المدني على جهوده موفقه من غدير الرشدان
    علاء الدين بن المرحوم المختار شحادة الرشدان قال:
    أبريل 17th, 2011 at 11:51 ص

    جهد طيب ومميز وزاده في الجودة التوثيق العلمي مع الشكر الجزيل والى الامام
    مجهول قال:
    أبريل 23rd, 2011 at 6:07 م

    والله الرشدان شيوخ من اب وجد يسلم كل رشداني -ابو اسامه عماد الرشدان
    محمد الطراونه قال:
    مايو 3rd, 2011 at 3:29 م

    والله اول مرة بسمع بديرابي سعيد
    بالرشدان احنا بنسمع بالشريدة في الوزارات في الحكومة في النيابة وغيره اعتقدت انه الرشدان فرع من الشريدة لكن من خلال البحث تبين انهن عشيرتان مختلفتان وانه الباشا عبدالله كليب الشريدة كان زعيم الكورة ارجو التوضيح
    مروه .... قال:
    مايو 5th, 2011 at 10:41 م

    الله محييهم نشامى الرشدان وتحيه خاصه لكل منشحاده وكل محمد كريم الرشدان ومراد صبري الرشدان ل هاشم الرشدان ولمعن رفيفان الرشدان شباب كليه الحصن الله يحميهم
    احمد مخلد الرشدان قال:
    مايو 29th, 2011 at 7:22 ص

    دعوة للتعارف لكل ال الرشدان الكرام
    شحادة حنايشة قال:
    يونيو 17th, 2011 at 10:03 م

    هل من تفسير لدى الاستاذ عمر: انا من حنايشة فلسطين في بيت دجن نابلس و قباطية و تطابق غريب باسماء الافخاذ شحادة و خلف و في بيت دجن ابو حميد و سلامة و كأنك تتحدث عن عشيرتي بكل التفاصيل حتى الارض و الزراعة عن رسول الله فالحنايشة يعتبرون الفلاحة والزراعة عبادة يتقربون بها الى المولى عز وجل ……ارجو من حضرتك تفسير علما ان نهر الاردن لم يكن حدا بين ضفتيه الاردن الكريمة المباركة و الفلسطينية الصابرة المباركة
    شحادة حنايشة قال:
    يونيو 19th, 2011 at 9:29 ص

    السلام عليكم اخوتي الكرام:اضيف اليكم بعض المعلومات عن الحنايشة و اسمهم اصلاً الحنشي و ينقسمون في قباطية الى ثلاثة فروع رئيسية (دار شحادة او ابو شحادة )و من ابناء هذه الفخذ آل محمد ابو شحادة (يوسف و محسن و قاسم)و آل عبد الله ابو شحادة..(دار خلف ) منهم آل حمدان و آل صالح ( آخر اسمائهم خلف العثمان)…..(دار البداد)و منهم آل اسماعيل و آل عبد الله و قد هاجر معظم هذا الفرع الى طفس حوران و قد تشرفنا بزيارتهم و قابلنا من يذكر قباطية منهم في الثمانيات من القرن الماضي ــــــــأما في بيت دجن فهناك لكثرة العائلة خلط في الاسماء بين الافخاذ و فروعها لكن من الافخاذ الرئيسية:….دار ابو شحادة و دار سلامة و هناك اسماء لفروع منها آل حامد و آل ابو حميد …عموماً لنا املاك و اراضي كثيرة تصل الى غور الاردن (حناشة بيت دجن هم اهل بيت دجن القدامى ) و (حناشة قباطية هم من اقدم سكان قباطية)..من الموروث لدينا اننا من اليمن و ان وهناك حديث عن اقارب في منطقة عنجرة تحدثوا به الاجداد
    شحادة حنايشة قال:
    يونيو 19th, 2011 at 9:44 ص

    احي الكريم ادمن الصفحة:بعد تدقيقي الشخصي لعدة سنوات و معرفة جيدة بقبائل العرب القديمة اقول ان اصل هذه العائلة من بني هلال اليمنية( غير هلال القيسية المشهورة) من مذحج و هم ايضا آل باليل “بوليل” و يكنون الحنشي و الحنش من اجدادهم و هم جزء من علة “علة الساحل” و كلهم من النخع من مذحج هاجرت من اليمن و لهم بقية هناك ..ودخلت في حلف شمر “شمران” و هو حلف من طي علما انهم اخوان و لهم هجرة طويلة الى ان استقروا في حوران و بدأت الدول تتقرب منهم و تأمرهم حتى عصر العثمانين.
    شحادة حنايشة قال:
    يونيو 20th, 2011 at 11:27 ص

    تحية الى اخوانا الاردنين من الرشدان و الى كل أهل الاردن الكرام من أحد معابر صلاح الدين ( قباطية ) الى اخوتنا في المعبر المقابل في دير ابي سعيد و باذنه تعالى تكون معابر العزة و الكرامة …. الله عليكم الخير و السلامة اتمنى ان يرسل الاستاذ بريده الالكتروني لاني احببت لو استفيد من بحثه القيم الذي كنت انتظره منذ مدة و مناقشة بعض الامور معه…نتمنى ان توحدنا هكذا بحوث و تصل الارحام وصولاً الى وحدة الامة انشاء الله
    عمر المدني قال:
    يونيو 20th, 2011 at 7:21 م

    تحية خاصه الى الاخ شحاده حنايشه على هذه الكلمات الطيبه التي تعكس صفاء سريرتك ونقاء اصلك
    واقول يا اخ شحاده مهما كان المسافات تبعدنا فاننا نبقى قبل كل شيء اخوة مسلمين وهذه هي الهوية الاصليه التي توحدنا والتي سنسال عنها امام الله اما ما تبقى من القشور الاجتماعيه الاستعماريه فالى مزبلة التاريخ وتبقى اعمال شيطانيه غرسها الاستعمار من اجل فرقتنا وعدم توحدنا
    احييك اخ شحاده مرة اخرى في اي بلد من بلاد المسلمين
    مجهول قال:
    أكتوبر 4th, 2011 at 12:12 م

    الرشدان لهم تاريخ عريق من البطوله والكرم وهم من كبار العشائر الاردنيه ولهم كتب مكتوب تاريخ الرشدان وقد قرئت عن تاريخ الرشدان وأعرف الكثير وكان المرحوم احمد عبد الطيف الرشدان رئيس بلديه دير ابي سعيد على ايام العهد التركي وخدم البلديه سنتين وشهرين ويومين زكان شيخ الرشدان وستلم أبنه علي احمد عبد الطيف الرشدان الشيخه وكان مشهود لهو في الكرم والمواقف الرجوليه وكان شاعر وحكيم وله بيت من الشعر كتبه على ديوانه العامر في منطقه دير ابي سعيد وهوه اقدم ديوان في الكورة
    مجهول قال:
    نوفمبر 5th, 2011 at 5:20 م

    والله يا عمي الرشدان شيوخ اب عن جد
    مجهول قال:
    ديسمبر 8th, 2011 at 4:51 م

    اولا اشكر الكاتب على هذا الجهد الكبير في التقصي والبحث عن تاريخ وجذور الرشدان في الاردن وخارجها ولكنني اتمنى ان يتم اللقاء مع عشائر الرشدان في جميع انحاء المملكة لمعرفة المزيد عن الرشدان
    واكرر شكري للكاتب
    مجهول قال:
    فبراير 1st, 2012 at 12:37 م

    ونعم في الرشدان احد فروع قبيلة جهينة في الاردن وفي قبيلة المحاسنه من قبيلة جهينة و قبيلة الموالي في الاردن وسوريا والعراق وفلسطين من قبيلة جهينة
    جميل الرشدان السلط قال:
    فبراير 10th, 2012 at 5:42 ص

    الشكر الجزيل للكاتب الذي قام بهذا الجهد العظيم الذي يستحق عليه الشكر و الثناء من كافة ابناء عشائر الرشدان و انني ادعو الكاتب المحترم تسجيل الية للتواصل معه وذلك لكل من لديه معلومة يمكن ان تضاف الى هذا الجهد
    تحية لك ابن العم و تحية الكافة ابناء العمومة ابناء عشائر الرشدان في كافة مواقعهم
    kokojamil@yahoo.com
    ابراهيم كلوب قال:
    فبراير 15th, 2012 at 1:33 ص

    الشكر للكاتب على هذا الجهد الكبير ونريد معلومات اكثر عن نسب عشيرة الكلوب السلط الى عشائر الرشدان
    الايميل :pfajor@YAHOO.COM
    د.ابراهيم كلوب
    يزن الرشدان......... الرمثا قال:
    مارس 16th, 2012 at 6:07 م

    فعلا مقال ممتاز يحتوي على كثير من المعلومات التي تفيد ابناء العشيرة ……… يعطيك الف عافيه يا ابن العم جميل ………
    هزار قال:
    مايو 13th, 2012 at 5:15 ص

    مع إني مو منكن إلا إني معجبه فيكن خير الله لأنكن من أحسن الناس بالمملكه
    مجهول قال:
    مايو 21st, 2012 at 7:43 ص

    اشكرك استاذ جميل على هذه المعلومات هارون الرشدان
    مجهول قال:
    يونيو 4th, 2012 at 10:13 ص

    هل فضل نجم حموده قاسم الرشدان من الرشدان لانه مسجل في البطاقة الشخصية من دار عصفور ولكن يقول اصله من الرشدان الرجاء التاكد من الاصل لانه لا يوجد احد لتأكيد الخبر و شكرا
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 1:25 ص

    مني لؤي عماد الرشدان ……. الحصن
    فقط للتوضيح اخي الكريم
    اصول الرشدان في كل من الحصن والسلط ( الكلوب ) ترجع الى كفر الماء في لواء الكوره وبعد معركه الطاحون بين عشيره الشريده ورباع الشريده خصوصا والقصه المعروفه في تسميم الطعام والقتال بين الشيخ عيسى الرشدان وقبور الثمانيه الموجوده في تل الاربعين والتي يعرف حاليا بعراق الرشدان نزحت الى الحصن والسلط عائلتان كبيرتان وشكرا
    اقبلوا مروري
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 1:29 ص

    الرشدان تحاربت على زعامه الكوره اولا مع عشيره المهيدات وانتصروا عليهم بمعركه كفر يوبا وهذا موجود بكتاب لضابط بريطاني يصف المناطق هناك ومن ثم استطاعوا الشريده انهاء سياده الرشدان وتفريقهم كما ان الكثير من ابناء هذه العشيره الماصله قاموا بتغيير اسم الرشدان مثل بني عميره والشرقي والهزايمه وغيرها وبعد تولي الملك عبدالله الاول حكم المملكه عاد اسم الرشدان بالظهور مره اخرى
    كما ان الرشدان في الرمثا هم اول من خرج من دير ابي سعيد
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 1:30 ص

    الرشداااااااااااااااااان فرسان اربد والشمااااال
    يكفيهم فخرا ان اسمهم من الرسول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 1:33 ص

    رد على الاخ لؤي من الحصن
    الشيخ عيسى الرشدان لم يكن في معركه الطاحون ( المدراس الرجاء التاكد من المعلومات
    الشيخ عيسى الرشدان له ابن يدعى خليفه مات وهو بسن الثلاثين في هذه المعركه وشكرا
    بنت العم الدكتوره غاليه محسن فلاح الرشدان … الكرك
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 3:40 م

    الاستاذ علي دحيدل عليان الرشدان …. الحصن
    اولا نشكر ابن العم الكاتب على ما اوضحه عن عشيرتنا المؤصله
    ثانيا
    الجميع يعلم ان عشيرتنا لو انها في مكان واحد اقصد مكان جغرافي واحد لكان لها صيت عظيم وليس مفاخرة ولكن قوله حق كل شخص ينتهي اسمه ب كلمه الرشدان هو رجل قل ما يكون مثيله
    العدد يكون اكبر والتواصل والتراحم يكون اكبر لهذا ونحن نفس الاصول ونفس المنبع لما لايكون بيننا ديوان مشترك ونسب يقربنا من بعض ويوحدنا في ظل هذا التعتيم الكبير على عشيرتنا من قبل الكثير في كل المجالات وخصوصا بالجيش العربي الاردني الذي يتشرف الكثير الكثير من ابنائنا بالعمل بلوائه وتحت رايته
    العشائر متباعده الاصول ومتباعده الانساب تتقارب وتتحد وتتعاون ونحن ابناء الرشدان كلنا نفس الاصل والهويه واجدادنا هم نفسهم لنا الحق في التاخي والتلاحم بيننااكثر من اي عشيره اخرى
    يكفينا فخرا اننا ابناء جهينه الاشاوس باللقا المغاوير بالوغا كما قال رسولنا الكريم يكفينا فخرا اننا ابناء قيس بن رشدان الذي سماه النبي محمد عليه الصلاه والسلام
    الفت نظره شيوخ عشيرتنا في دير ابي سعيد والرمثا والحصن والسلط والكرك فهم اساساسنا
    سائل الله الموفق ان يحمي ابناء عشيرتي وابناء عشائرنا الاردنيه سند المملكه ورصاصات المليك
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 3:45 م

    الله حيهم ولاد العم …………غالي الرشدان من الكويت
    لا تحاتوا حنا وياكم والله
    مجهول قال:
    سبتمبر 1st, 2012 at 3:45 م

    الاستاذ علي دحيدل عليان الرشدان …. الحصن
    اولا نشكر ابن العم الكاتب على ما اوضحه عن عشيرتنا المؤصله
    ثانيا
    الجميع يعلم ان عشيرتنا لو انها في مكان واحد اقصد مكان جغرافي واحد لكان لها صيت عظيم وليس مفاخرة ولكن قوله حق كل شخص ينتهي اسمه ب كلمه الرشدان هو رجل قل ما يكون مثيله
    العدد يكون اكبر والتواصل والتراحم يكون اكبر لهذا ونحن نفس الاصول ونفس المنبع لما لايكون بيننا ديوان مشترك ونسب يقربنا من بعض ويوحدنا في ظل هذا التعتيم الكبير على عشيرتنا من قبل الكثير في كل المجالات وخصوصا بالجيش العربي الاردني الذي يتشرف الكثير الكثير من ابنائنا بالعمل بلوائه وتحت رايته
    العشائر متباعده الاصول ومتباعده الانساب تتقارب وتتحد وتتعاون ونحن ابناء الرشدان كلنا نفس الاصل والهويه واجدادنا هم نفسهم لنا الحق في التاخي والتلاحم بيننااكثر من اي عشيره اخرى
    يكفينا فخرا اننا ابناء جهينه الاشاوس باللقا المغاوير بالوغا كما قال رسولنا الكريم يكفينا فخرا اننا ابناء قيس بن رشدان الذي سماه النبي محمد عليه الصلاه والسلام
    الفت نظره شيوخ عشيرتنا في دير ابي سعيد والرمثا والحصن والسلط والكرك فهم اساساسنا
    سائل الله الموفق ان يحمي ابناء عشيرتي وابناء عشائرنا الاردنيه سند المملكه ورصاصات المليك
    مجهول قال:
    سبتمبر 8th, 2012 at 4:38 ص

    ميس الرشدان-الكوره - دير ابي سعيد
    سيبقى الاردن اولا بسيوف عشائره وقبائله
    وسيبقى ابا الحسين ملكنا المفدى
    شكرا على هذه المعلومات القيمه عن عشيرتي التي افاخر بها الكون
    مجهول قال:
    سبتمبر 8th, 2012 at 4:41 ص

    للعلم يا اخوان عشيره العبابنه والجرادات في اربد هم بالدرجه الثانيه قرابه لعشيره الرشدان بعد عشيره كلوب في السلط فهم جميعا ابناء عم ومن نفس قبيله جهينه كما انهم دخلو الاردن في نفس التوقيت تقريبا
    اخوكم مهدي عبابنه _ بشرى
    مجهول قال:
    سبتمبر 8th, 2012 at 4:46 ص

    رد على الاخ مهدي عبابنه
    عشيره العبابنه ومن افرعها الجرادات عشيره كبيره ولها الاحترام ولكن الاصول بيننا ليست واحده ولكن القبيله هي نفسها فالرشدان بطن من جهينه والعبابنه بطن اخر من نفس القبيله
    كما ان كل من العشيرتين سكنتا الكرك في اول وصول لهم الى الاردن
    ويذكر كتاب يتعلق بعشائر الكرك ان احد رجال الرشدان واسمه رماح عليان وادي الرشدان كان قد تزوج من فتاه من الذنيبات التي تعود بالاصول لعشيره العبابنه
    حياكم الله جميعا ابناء الاردن الغالي
    ميس الرشدان _ دير ابي سعيد
    مجهول قال:
    سبتمبر 8th, 2012 at 4:48 ص

    الى الاستاذ علي دحيدل الرشدان فعلا كلامك عين العقل انا بحييك ابن العم
    مجهول قال:
    سبتمبر 8th, 2012 at 4:53 ص

    مهدي عبابنه _ بشرى
    انا اتشرف اخت ميس بان اخوالي ذو نسب عظيم فامي من الرشدان _ كما ان عشيره الذنيبات هي احد افرع العبابنه وهم موجودين بالجنوب بكل من الطفيله والكرك كل الحب والاعتزاز باخوالي ابناء عشيره الرشدان
    عدنان عصفور قال:
    أكتوبر 28th, 2012 at 2:05 م

    اشكرك استاذ جميل الرشدان على طرحك للموضوع بهذا التشويق ولكنني كنت اتمنى ان تتطرق للاعقاب التي ذهبت الى عكا والتي انا انتمي اليها وشكرا
    اخوك عدنان عصفور
    رقم هاتفي هو 0795483230 وارجو التواصل معك وشكرا
    مجهول قال:
    أكتوبر 31st, 2012 at 4:17 م

    سؤال الى الاستاد هل عشيرة الكلوب الموجوده في السلط تعود الى عشير ةالرشدن
    مجهول قال:
    أكتوبر 31st, 2012 at 9:42 م

    كبار السن يؤكدون بوجود قرابه قديمه بين العشيرتين
    مجهول قال:
    يناير 6th, 2013 at 9:54 ص

    سلام من الشيخ فارس خضر ارميض اليساري الطائي

  2. ابو شهم الرشدان علي غازي فيصل علي احمد عبداللطيف الرشدان علق :

    بنو رشدان انتم اهلي فنعم الاهل و الدار دار الكرام دارهم ومن اكرم منكم دلوني دارهو . والله مافي

  3. وليد بن سعد بن خليفه بن مبارك بن احمد الرشدان علق :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله وش حالكم يا الربع
    مرحبا مليون

  4. عماد حسين أحمد عبداللطيف الرشدان علق :

    الفخر العظيم بكل من ينتسب لهذه العشيرة العريقة المتأصلة قدمآ و عظمآ و أخلاقآ و كرمآ وصلى الله وسلم على سيدنا محمد

  5. منتصرالرشدان علق :

    جهود مشكورة استاذ جميل الرشدان وتحياتي لأبن الخال عمر المدني وسلامات للشيخ يوسف الرشدان ابو نمر ويا مرحبا بكل عشائر الرشدان في كل مكان

  6. علي الرشدان علق :

    كل الفخر والاعتزار لعشيرة الرشدان انا والدي من الرشدان واجد فية صفات العفة والكرم والجود للغريب والقريب ومار الطريق وكان يقول لي اكرم ضيفك ان كنت تعرفة او لم تعرفة وبعد قراتي لهذا البحث اقتنعت تماما بصفات ابي الوراثية . شكرا لكل من ساهم في احياء هذا الصرح المشرف

  7. يحيى علاء الرشدان علق :

    اشكرك استاذ جميل على هذا العمل الرائع

  8. يحيى علاء الرشدان علق :

    اشكرك استاذ جميل على هذا العمل الرائع
    الذي سكن في تلشهب حميد اولاده هم الشقران

  9. عاشقة الكيا الخمريه علق :

    انا مش من الرشدان ولكنهم والله
    رجال بمعنى الكلمه
    واقول والله انهم من احسن حمايل الكوره

  10. منير الرشدان علق :

    يذكر كتاب ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . ج . بيك الذي كان ضابطا في الجيش العربي الأردني في بدايات تأسيسه أن ناحية الكورة كانت في وقت سابق منقسمة إلى منطقتي نفوذ ، الأولى تسيطر عليها الرشدان وتضم قرى كفر الماء ودير أبو سعيد وجفين وجنين (الصفا) ، والأخرى تسيطر عليها عشيرة المهيدات أو بني مهدي الذي كان على رأسها الأمير المهيدي ، وتضم قرى كفر راكب و تبنة و سموع و خنريرة و جديتا وبيت إيدس وزمال وكفر آبيل ، ويذكر أن سيطرة الرشدان على قسم من منطقة الكورة استمرت إلى عهد رباع الشريدة الذي أنهى سيطرة الرشدان بعد أن تغلب عليهم في معركة في مكان لا يزال يعرف باسم " عراق الرشدان " ، ويشير فريدريك . ج . بيك إلى أن الرشدان يقطنون في بلدة تل الأربعين في منطقة الأغوار الشمالية .
    ويورد كتاب ( السلط – ملامح من الحياة اليومية للمدينة ) من إعداد ودراسة وتحقيق الدكتور هاني العمد إسم السيد محمد الرشدان من بين أسماء أعضاء مجلس بلدية السلط للأعوام 1918 و 1919 ، و1923 – 1925م ، و 1925 – 1927م ، و 1938م ، و 1939 – 1940م .
    ويشير كتاب ( تاريخ مدينة الرمثا ولوائها ) لمؤلفه العقيد الركن المتقاعد فاروق نواف سريحين إلى أنه بعد أن تغلب رباع الشريدة على عشيرة الرشدان في موقع عراق الرشدان بجبل الطوف بجانب وادي أبو زياد الذي يبعد عشرة كليومترات إلى الغرب من دير أبو سعيد تفرَّق الرشدان في عدة مدن وقرى هي الرمثا والسلط والحصن في شرقي الأردن ودرعا وطفس في سوريا .

    ويشير كتاب ( السلط وجوارها 1864 – 1921م ) لمؤلفه الدكتور جورج فريد طريف داود إلى منطقة سكنية في مدينة السلط يطلق عليها اسم " حوش الكلوب والرشدان " ، لكنه لا يقدم تفاصيل عن عشيرة الرشدان في السلط .
    ويورد كتاب ( موسوعة محافظة اربد ) لمؤلفه الباحث سلطان طريخم المذهن السرحاني إسم عشيرة الرشدان من بين أسماء عشائر منطقة الحصن دون إعطاء تفاصيل عن أصولها .
    ويورد كتاب ( إربد المدينة – تاريخ وحضارة وآثار ) لمؤلفه الدكتور محمد علي الصويركي إسم عشيرة الرشدان في الحصن والرمثا من بين أسماء عشائر الحصن والرمثا ، دون أن يعطي تفاصيل عن أصولهم .

  11. رشدان علق :

    ارى انكم تحذفون التعليقات اللي ما بتيجي عمزاجكم . شو رشدان مش عارفين يتفقو حتى انهم مختلفين.للاسف ضاعو الشيوخ و ساد وتمختر الرعيان ؟! انتو صاحين ؟؟؟ متاكدين شو هالمدح؟ من شيخكم؟؟؟؟ من عندكم يطعم؟؟؟؟؟
    الرجال راحت . لحين عودة مثلهم اشش ما حدا يتكلم

  12. امير الالحان علق :

    عشيرة الرشدان في شمال الاردن
    من مؤسسي الامارة الاردنيه واحد العشائر التي وقفت مع جنود الثورة العربيه الكبرى والقوات البريطانية بشكل علني تحت اسماء مختلفه مثل حماد وخلف وعميره وأهل البلد والسكران بالاضافه الى الاسم الرئيسي لهم الرشدان
    واهل البلد هو لقب لقب به ابناء هذه العشيرة من قبل عشائر الكورة بشكل عام ودير ابي سعيد وتبنه بشكل خاص وهم اول من سكن كفر الماء واستقر بها وهم الذين انتزعوا مناطق شاسعه واخضعوها تحت نفوذهم فكانت بزعامتهم يصارعهم عليها الامير المهدي وانتهت خلافاتهم بانتصار عشيرة الرشدان لتفوقهم العددي وشجاعتهم في معركة كفريوبا لتتقسم الكوره إلى منطقتي نفوذ لا ثالث لهما ويذكر كتاب عشائر الشمال ان مستكشفا بريطانيا قد ذكر باحد مذكراته أن الحدود لم تكن واضحة بين العشيرتين إلا أن احلاف الأمير المهدي كانت تدعي محبة الرشدان خوفا من حليفهم القوي قبيلة العدوان الذي تم ذكرها بالتفصيل بالاجزاء الاولى
    أما عن النسب والاصول فهم بطن من بطون جهينه يرجعون إلى قيس بن غيان وقبيله جهينه تضرب جذورها العربية لابعد مدى وقد مدحها النبي محمد بن عبدالله علية افضل الصلاة والسلام ' مرحبا بجهينة ' عندما شاركت بفتوح مكه
    جهينة اشاوس مغاوير بالوغا .
    وبالشعر الذي اخذ مثلا فقد قيل وعند جهينة الخبر اليقين
    وفي كتاب الامام مسلم ذكر أن النبي قد اختار اسما لبني غيان ولواديهم يعكس الصلاح وهو عكس الغي أي الضلال فسماهم الرشدان وهو حديث صحيح له عدة روايات ولهذا وعلى مدار التاريخ كان الرشدان يغيرون اسمهم خوفا من الاضهاد او لعدم التعريف بهويتهم الحقيقيه ولا ينسونه ابدا
    لمحه تاريخيه وجغرافية
    الرشدان تشتتو في الوطن العربي وتبعثرو بداخله وهذا ما ادى لاضعافهم وكسر شوكتهم وفي الاردن يوجد 7 مناطق يعيش بها الرشدان وافخاذها اما في سوريا فبعد وصول رباع الشريدة وانقلاب موازين القوى وخصوصا مع انشغال احلاف الرشدان بخصوماتهم وغاراتهم الداخليه ارتحل أكثر من 60% من ابناء جلدتهم وسكنوا درعا ومن افخاذهم الكبيرة هناك بني مساعد والهذبان ومنهم من بقي بالرمثا دون المغادرة لسوريا
    ولهم منازل بالحصن
    ولهم منازل بالكرك والسلط
    إلا أن تمركزهم الكلي في شمال الاردن حيث يعرفون هناك بالرشدان ويشتهرون بالكرم والولاء لملكهم وعدم نسيان الاذى وحبهم الكبير للانتقام من المسئ
    اقاربهم في الاردن
    العابد من نفس القبيله ويسكنون في فلسطين وغرب الاردن
    الكلوب مع الرغم من التعقيد وقلة البحوث إلا انه لا شك بان هناك علاقة وثيقة بين الرشدان وكلوب ومساكنهم السلط
    الجرادات من نفس القبيله وسكنو الكرك ثم شمال الاردن في بشرى
    الذنيبات من جنوب الاردن ولهم صلة نسب واصل مع الرشدان في الكرك
    في نابلس هناك عائلة محمد فلاح الرشدان واخيه وابناء عمه ايمن الياسين وراجي الياسين وانهم ارتحلو لنابلس حقنا للدم على خلفية مشاجرات قديمه
    علامات فارقة
    هذا البحث يحتاج إلى سند قوي ولكن هناك من يعود باصول الرشدان في الاردن لقبيلة عنزه ولكن من دون دليل
    انتهى
    عشيرة القضاة في شمال الاردن


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل